+A
A-

الكاظم: سمو رئيس الوزراء على قمة القادة المؤثرين

 تلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رسالة شكر وتقدير من الأمين العام لجمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم وذلك بمناسبة اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي (السكلر)، أكد فيها أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على قمة القادة المؤثرين في العالم العربي والإسلامي ولدى الكثير من الدول العالمية، وذلك في طور عمل سموه الدؤوب والمؤثر في قيادة مؤسسات الدولة نحو التنمية الحضرية والتنمية المستدامة ورفع اسم البحرين في مصاف الدول العالمية في التطور العلمي، منوها بإسهامات سموه وبشكل ملحوظ في تطور الخدمات الصحية المقدمة لجميع متلقي الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، خصوصا لمرضى أمراض الدم الوراثية كافة، مما أسهم في انحسار أمراض الدم الوراثية في البحرين عبر التشريعات والقوانين والوعي المجتمعي. وفيما يلي نص الرسالة:

صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه رئيس مجلس الوزراء الموقر... يطيب لي أن أرفع لمقامكم السامي عظيم الشكر والامتنان لما تولونه من اهتمام متواصل لأبنائكم مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) في البحرين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي (السكلر) الذي حددته منظمة الصحة العالمية المصادف التاسع عشر من يونيو من كل عام.

صاحب السمو...

لا يخفى على أحد وجود سموكم على قمة القادة المؤثرين في العالم العربي والإسلامي ولدى الكثير من الدول العالمية، وذلك في طور عملكم الدؤوب من موقعكم المؤثر في قيادة مؤسسات الدولة نحو التنمية الحضرية والتنمية المستدامة ورفع اسم البحرين في مصاف الدول العالمية في التطور العلمي، الذي ساهم سموكم فيه وبشكل ملحوظ في تطور الخدمات الصحية المقدمة لجميع متلقي الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، وأخص بالذكر مرضى أمراض الدم الوراثية كافة، هذا الاهتمام بشتى مجالات تواجد المرضى أسهم في انحسار أمراض الدم الوراثية في البحرين عبر التشريعات والقوانين والوعي المجتمعي الذي ساند سموكم في إنجاح هذه الخطوات. كما وأن تبني سموكم حملات التبرع بالدم الطوعي في مختلف محافظات البحرين، أثمر بمخزون دم عالٍ في الكمية والجودة.

صاحب السمو...

المتطلع لإنجازاتكم في الملف الصحي، والتي خصصت بها مرضى (السكلر)، نستذكر منها في يومهم العالمي أهم ما لمسه منكم أبناؤكم خلال الفترة الماضية من توفير أحدث الأجهزة المساندة في تحسين جودة حياة المريض كأجهزة استبدال الدم بمركز أمراض الدم الوراثية، والتي كان لها طيب الأثر في تحسين جودة حياة المرضى.

كما وأن عظيم اعتزازكم بالكوادر الوطنية ورهانكم على نجاح التجربة البحرينية كانت نتاج استثمار إستراتيجي في التدريب والتعليم المستمر والعالي المتخصص لتأهيل الطواقم الطبية والتمريض وجميع أنواع الفنيين وصيادلة وغيرها إلا دليل قاطع على ما يملكه سموكم من رؤى سديدة وبصيرة متوقدة في رفعة هذا البلد وشعبه، بل ذهب سموكم إلى دعم جميع الأبحاث الطبية والعلمية مساهما في تطوير النظم الصحية المحلية والعالمية وتبادل الخبرات مع الدول الشقيقة والصديقة، بل شاركت البحرين في تطوير كثير من العلاجات الدوائية الحديثة إيمانا بدورنا الإنساني والعلمي وما إقامة المؤتمرات العلمية والورش التدريبية المتواصلة لخير دليل على التطور الإيجابي في الممارسات الطبية المقدمة لمرضى السكلر، ولم يدخر سموكم أية فرصة في حث المؤسسات الصحفية والإعلامية لدعم هذه الجهود والتعبير عنها وتبني قصص نجاح مرضى السكلر وإسهاماتهم في المجتمع والتركيز على موطن القوة لديهم، مؤكدا سموكم في الوقت ذاته على أهمية شراكة الإعلام في تنوير المجتمع ومسؤوليته في محاربة الأمراض الوراثية.

لقد حظي مرضى السكلر بعناية كريمة من لدن سموكم واستقبالهم بمجلسكم العامر والسؤال عن أحوالهم بشكل دائم، وقد أدرج سموكم مرض السكلر في برنامج عمل الحكومة الموقرة لـ 2014 - ‏‏‏2018 دافعا بجميع الوزارات المعنية بتبني هذا البرنامج المتميز، والذي استجابت له كثير من وزارات الدولة مشكورة كوزارة الصحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم، والتي تميزت في التأكيد على استمرار رفع المستوى التعليمي للمرضى وتذليل كل العقبات الدراسية.

صاحب السمو...

يتطلع أبناؤكم وبناتكم لمزيد من التشريعات والقوانين التي ستهتم بتمكينهم من العمل والاستمرار فيه لتضمن لهم ولأسرهم الكفاف والعيش الكريم في العهد الزاهر لسيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى عاهل البلاد المفدى.

ختاماً... إن كل ما جاء من خطوات مباركة وإستراتيجيات مسددة يملأها الإيمان والمحبة لأبنائكم وشعبكم الكريم جدير بالتقدير والاحترام، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن نتمنى بأن يمد الله سموكم بالعون والسداد وطول البقاء، وأن يجعلكم ظلا وعزا وذخرا للبحرين وأهلها، إنه سميعٌ مجيب.