+A
A-

الزمامي : “فيفا” البحرين تستعد للبدء بالجيل الخامس “5G” مطلع 2019

أكد رئيس مجلس إدارة شركة فيفا البحرين عبدالله الزمامي أن شبكة الجيل الخامس 5G ستكون جاهزة مطلع العام 2019، مبينًا أن ذلك يعتمد على جاهزية الشركات المصنعة للأجهزة النقالة لتوفير الموبايلات لدعم شبكة الجيل الخامس.

وقال الزمامي في تصريح للصحافيين على هامش تدشين الشركة أول مواقعها الحية لتقنية شبكة الجيل الخامس “نحن سعيدين بإطلاق هذا الموقع لتقديم خدمات أفضل وسرعات أعلى تصل إلى 10 أضعاف، وسيسهم هذا الجيل في رفع كفاءة تقديم أفضل الخدمات لعملاء الشركة”.

وأضاف أن السرعات المتاحة تصل إلى 1.5 جيجا أي 1500 ميجا، في حدود 10 أضعاف السرعات الموجودة حاليا في الجيل الرابع 4G، مبينًا أن هناك خطة طموحة لتنفيذ الشبكة بشكل كبير لإتاحتها في أقرب فرصة. وأوضح أن استثمارات فيفا البحرين لبناء الشبكات والبنيات التحتية مستمرة، وهناك استثمارات كبيرة خاصة بالجيل الخامس ستكون في العام 2019، وهي الآن في مراحل المفاوضات النهائية مع الشركات، وسيتم الإعلان عنها فور انتهاء المفاوضات، مشيرا إلى أن شبكة الجيل الخامس ستكون متوفرة للأجهزة النقالة مثل الأجيال السابقة، حيث إنها امتداد وتطوير لشبكات 3G و4G التي ستقدم سرعات عالية بشكل كبير، لافتًا إلى أن فيفا البحرين بدأت بتنفيذ الشبكات بأول موقع حي في مجمع سيتي سنتر البحرين وللشركة خطة لتدشين بقية المواقع في المملكة.

وأضاف الزمامي “نؤكد بهذه المناسبة على التزامنا بدفع عجلة التحول الرقمي في البحرين وجهودنا مستمرة لتقديم أحدث التقنيات لصناعة الاتصالات للمجتمع البحريني، وذلك من خلال تنفيذ رؤية فيفا البحرين التي تتمحور حول إحداث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات البحريني وتقديم تجربة اتصالات فريدة من نوعها في المملكة”.

وتابع أن شركة فيفا البحرين تفخر بالدعم المتواصل من الحكومة والجهات التنظيمية في المملكة التي تعمل يدا بيد لتوفير جميع متطلبات إطلاق الخدمة، وتعمل الشركة معهم  جميعا في قارب واحد لتوفير الخدمة في أسرع وقت.

وقد دشنت الشركة أول مواقعها الحية لتقنية شبكة الجيل الخامس في مجمع سيتي سنتر البحرين بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد ومحافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر والقائم بأعمال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، الشيخ ناصر آل خليفة ، والرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، ورئيس وأعضاء الإدارة التنفيذية.

وأثناء إطلاق التجربة، كشفت الشركة عن القدرات والسرعات اللامتناهية لشبكة الجيل الخامس للمنازل وقطاع الأعمال والشركات، وعرضت أحدث الأجهزة الذكية المتوافقة مع خدمة الجيل الخامس، منها بث فيديو يتم تحميله مباشرة على تقنية الجيل الخامس فائق الجودة بدقة 4K، وجناح الواقع الافتراضي (VR). وخلال اختبار حي لسرعة إنترنت الجيل الخامس، حققت فيفا البحرين رقم قياسي يصل إلى 1.5 جيجابيت في الثانية باستخدام جهاز توجيه (Router) تجاري، مما يسمح استخدام تقنيات الجيل الخامس المتطورة التي تعتمد على سرعة بيانات عالية وموثوقة.

من جانبه، قال وزير المواصلات والاتصالات “تعد التطورات في صناعة الاتصالات بالبحرين عاملا رئيسا في تطور ونمو المملكة، قمنا في الوزارة بوضع وتأسيس البنية التحتية لصناعة الاتصالات؛ لضمان النمو المناسب لهذه الصناعة ضمن مناخ تنظيمي مميز، كما أننا نتابع تطور الصناعة على مستوى العالم بشكل دائم، وقد بلغنا منتصف الطريق في تطبيق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات”.

وأشاد بشركة فيفا البحرين لأخذها زمام المبادرة وإطلاق أولى المواقع الحية لتجربة تقنية الجيل الخامس من خلال الاستفادة من البنية التحتية في المملكة لتوسيع خدماتها وتزويد عملائها بأحدث التقنيات”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة عليان الوتيد: “نتطلع لإطلاق حلول تقنية باستخدام تقنيات الجيل الخامس والتي يتم اختبارها في (مركز فيفا للتطوير والابتكار) لدعم القطاعات الرئيسة المحركة للنمو في البحرين كقطاع الرعاية الصحية، والتعليم، والنقل والمواصلات”.

ومن المتوقع أن تحدث شبكة الجيل الخامس نقلة نوعية في خدمات الاتصالات والتطبيقات المستقبلية، وستساهم في تعزيز مستوى أداء الشبكات اللاسلكية، وسرعة التواصل بين العملاء، وتمكين تقنيات أخرى كإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات.