+A
A-

قيادة سمو الشيخ عيسى بن علي طورت السلة

- البطولة الدولية حققـت نجاحا باهرا وحظيت بتنظيم مميز

- مستقبل زاهر ينتظر المنتخبات الوطنية البحرينية

- اللعبة في البحرين تتزين بقاعـدة جماهيرية كبيرة

المنتخب المصري متوجا بكأس بطولة البحرين الدولية

قال رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة مجدي أبو فريخة، إن قيادة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة لكرة السلة البحرينية، دفعتها إلى التطور والازدهار.

وذكر رئيس الاتحاد المصري لـ “البلاد سبورت” أن سموه نجح خلال فترة قصيرة من توليه رئاسة الاتحاد البحريني في تحقيق طفرة كبيرة لمنظومة كرة السلة البحرينية.

وأوضح أبو فريخة أن سمو الشيخ عيسى بن علي بدأ بخطوات سريعة جدًا منذ تولي سموه دفة عجلة اتحاد السلة نحو تطوير ونماء اللعبة، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على حنكة ورؤية سموه الثاقبة للارتقاء باللعبة وتوفير الأرضية الخصبة لتأمين مستقبل زاهر للسلة البحرينية.

وأضاف أبو فريخة أن سموه قدّم الكثير من المبادرات التي من شأنها أن تلعب دورا محوريا في تطوير كرة السلة في البحرين والمنطقة برمتها، وكان آخرها مقترح سموه بإطلاق كأس الخليج، وتدشين سموه لبطولة البحرين الدولية الودية.

وأكد أبو فريخة أن الاهتمام البالغ لسموه ترك بصمة واضحة المعالم على كرة السلة البحرينية، وحقق نقلة نوعية للعبة على الأصعدة كافة بفضل ما يتمتع به سموه من حنكة ورؤية مستنيرة قادت اللعبة إلى آفاق رحبة من التطور، كان الشاهد عليها فوز منتخب الشباب بلقب البطولة الخليجية.

وأشار أبو فريخة إلى أن البحرين تمتلك واحدا من أقوى الدوريات على مستوى المنطقة من حيث المنافسة، وتمتاز بامتلاكها قاعدة جماهيرية كبيرة عاشقة للعبة.

وأردف قائلا “بحكم متابعتي المستمرة لكرة السلة البحرينية وتواصلنا المستمر مع المسؤولين في الاتحاد، فإنني لمست تطورا كبيرا واهتماما بالغا، وهناك حضور ميداني من جانب سمو الرئيس لمتابعة تدريبات المنتخبات الوطنية عن قرب، إلى جانب حضوره منافسات المسابقات المحلية، وأتمنى لكرة السلة البحرينية المزيد من النجاح، وإنني على ثقة بقدرة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للتغلب على جميع المعوقات، وتحقيق التميز المنشود للعبة”.

رئيس الاتحاد المصري متحدثا لالبلاد سبورت (تصوير: رسول الحجيري)

بروتوكول تعاون

وذكر مجدي أبو فريخة أن الاتحاد المصري وقع على اتفاقية للتعاون المشترك مع شقيقه البحريني، تتضمن الكثير من الجوانب التي لها علاقة بكرة السلة وكيفية تعزيز دورها بين الجانبين بما يخدم اللعبة وسبل الارتقاء بها في كل من البلدين الشقيقين.

وأضاف أبو فريخة أن الاتفاقية تهدف إلى استثمار علاقات الأخوة والصداقة والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتطلع معها إلى آفاق أرحب من التعاون الوثيق، ولاسيما أن هذا الاتفاق يعتزم تطوير سبل تبادل الخبرات والموارد فيما بين الاتحادين، وفي الوقت نفسه يدعم تطوير كرة السلة في كل من البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون البناء ليس الخطوة الاولى بين البحرين ومصر، ولن تكون الاخيرة فستلحقها خطوات كثيرة سيكون لها أثر في دعم وتعزيز اللعبة لما فيه مصلحة البلدين.

بطولة ناجحة

وتقدم رئيس الاتحاد المصري مجدي أبو فريخة بالتهنئة إلى رئيس الاتحاد البحريني سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، على تدشين وإطلاق بطولة البحرين الدولية، مهنأ سموه على النجاح الباهر الذي حققته النسخة الأولى للبطولة وظهورها بأزهى حلة تنظيمية، مؤكدًا أن ذلك ليس بغريب على سموه الذي يحرص على التطوير المستمر لمنظومة اللعبة في البحرين والمنطقة.

وأعرب أبو فريخة عن سعادته بوجوده في بلده الثاني مملكة البحرين، مؤكدًا ما يربط البلدين من علاقات تاريخية عميقة وممتدة، مشيدًا بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي لقيه وفد المنتخب المصري.

وأبدى أبو فريخة عن سعادته بمشاركة منتخب بلاده في النسخة الأولى من البطولة، إذ أكد سعيهم الكبير نحو المساهمة في انجاح هذه البطولة وتحقيق الأهداف المنشودة منها، راجيًا أن تكون مصر حاضرة في هذا المحفل سنويًا، ومتمنيا لجميع الفرق التوفيق والاستفادة الكاملة من المشاركة.

تطور السلة المصرية

جانب من منافسات البطولة الدولية

وأشاد مجدي أبو فريخة بالمستوى الفني المتطور الذي وصلت إليه كرة السلة المصرية في السنوات الأخيرة.

وأضاف قائلا “بدأنا ببناء قوي لمنتخباتنا الوطنية للناشئين والشباب منذ نحو العام 2008، واستطاعت منتخباتنا منذ هذا العام وحتى يومنا هذا أن تثبت أقدامها في البطولات العالمية، إذ لم نغب عن مسابقة كأس العالم، كما سجّل منتخبنا للرجال في تواجده بكأس العالم 2014 الذي أقيم في اسبانيا”.

وقال إن كرة السلة النسائية المصرية كان لها نصيبا من التطور، إذ حصل الاتحاد المصري على شهادة الاتحاد الدولي لثالث أفضل اتحاد على مستوى العالم في تطوير كرة السلة النسائية.

حظوظ جيدة

وعن حظوظ المنتخب المصري في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة 2019 بالصين، قال أبو فريخة “نمتلك حظوظا جيدة في المنافسات، نحن الآن نحتل المركز الثاني لترتيب مجموعتنا بعد انتهاء الدور الأول، من فوزين على حساب المغرب والكونغو وخسارة واحدة أمام أنغولا، وسنلعب الدور الثاني في مصر نهاية الشهر الجاري، ونأمل أن نكسب اللقاءات الثلاث من أجل مضاعفة فرصنا في التأهل للأدوار المقبلة من التصفيات”.

تقدم السلة العربية

وعن رأيه بشأن مستوى كرة السلة العربية ومدى التطور التي وصلت إليه، أضاف أبو فريخة قائلا: بدأت منتخباتنا العربية بالتطور منذ فترة طويلة وحققت طفرة كبيرة في الارتقاء بمستوياتها الفنية العالية، إذ نمتلك الآن منتخبات قوية ومتطورة ومصنفة من أفضل المنتخبات العالمية، ومنها منتخبات لبنان ومصر وتونس والمغرب والجزائر، وبقية منتخبات الدول العربية التي تأخذ على عاتقها التطور والارتقاء بمستوياتها، إضافة إلى منتخبات دول الخليج التي بدأت بشكل حثيث في تطوير نفسها، وهذا التطور سيكون له واقع مختلف وشأن كبير في المستقبل القريب.