+A
A-

روسيا والإمارات تدعوان لتحالف دولي واسع لمكافحة الإرهاب والتطرف

دعت روسيا والإمارات إلى تشكيل تحالف دولي واسع لمكافحة الإرهاب، واتفقتا على تعزيز التعاون السياسي والدفاعي والعمل على تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية محمد بن زايد آل نهيان، عقب محادثات ثنائية عقداها أمس الجمعة في موسكو، على إعلان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والإمارات جاء فيها: “إن الجانبين مقتنعان بأن الانتشار غير المسبوق للإرهاب والتطرف وكذلك الهياكل والتنظيمات التي تهدد أمن الدول وسيادتها، يتطلب من المجتمع العالمي كله اتخاذ تدابير حازمة وجماعية بعيدا عن ممارسة المعايير المزدوجة ومبدأ الانتقائية وبالتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”. وشددت الوثيقة على أن روسيا والإمارات تدعوان إلى “تشكيل تحالف دولي واسع لمكافحة الإرهاب والتطرف يقوم على احترام سيادة الدول، التي عانت مباشرة من العمليات الإرهابية”.

وتعهد الجانبين بأنهما “سيسهمان في ضمان أمن الفضاء الإلكتروني وسلامته ومنع استغلاله لأغراض نشر إيديولوجية التطرف”.

كما أعربت روسيا والإمارات، في إعلان الشراكة الاستراتيجية، عن عزمهما على تعزيز التعاون في مجال الدفاع. وقالت الوثيقة في هذا السياق “سيعزز الجانبان التعاون في مجال الأمن والدفاع خصوصا من خلال تفعيل المشاورات بين الأجهزة المعنية للدولتين”. واتفق الجانبين في هذه الوثيقة كذلك على الإسهام المشترك في عملية تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل. وجاء في إعلان الشراكة المشتركة بهذا الصدد “سيسهم الجانبان بشكل نشط في عملية نزع السلاح على المستويين الدولي والإقليمي، خصوصا عن طريق تعزيز نظام حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل والتكنولوجيا المرتبطة به”. وأعلنت الدولتان في هذا السياق أنهما “ستنسقان الجهود الرامية إلى تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل”.