+A
A-

ما أهمية الإفطار على التمر؟

يعتبر التمر من الفواكه المهمة والأساسية خلال شهر رمضان؛ بسبب فوائده العديدة للجسم بعد الصيام لساعات طويلة. فمن المستحسن أن يبدأ الصائم الإفطار بتناول حبتين إلى 3 حبّات من التمر؛ لأنه يوفر للجسم السكر ويخفف من الصداع المزعج.

إن التمر من الفواكه الخفيفة على الأمعاء والتي يسهل هضمها خصوصًا بعد ساعات طويلة من الصيام. فبعد أن يتناولها الصائم لا يشعر أبدًا بثقل في معدته أو بأيّ نوع من الاضطرابات المزعجة التي تمنعه من تناول الأطباق الصحية في ما بعد.

يساعد التمر على تخفيف نسبة الجوع ذلك؛ بسبب غناه الألياف مما يخفض بشكل ملحوظ من الإفراط بتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات كبيرة في الهضم وتراكم كبير للدهون المشبعة.

إن تناول التمر على الإفطار يساعد معدة الصائم على الاستعداد لاستقبال الطعام بعد أن تكون غير نشطة طوال اليوم من خلال تفعيل الإفراج عن الإفرازات والعصارة في الجهاز الهضمي.

يشكّل التمر مصدرا مهما للطاقة بسبب كمية السكر “الطبيعية” الكبيرة التي يحتويها والمفيدة جدا لخلايا الدماغ والأعصاب.

التمر يحمي الصائم من الإمساك ؛نتيجةً للتغير في أوقات تناول الطعام أو انخفاض كمية الأطعمة الغنية بالألياف خلال أيام الصيام في شهر رمضان.

يمكن للأملاح القلوية في التمر ضبط حموضة الدم الناتجة عن الإفراط في تناول اللحوم والكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض الوراثية مثل مرض السكري، النقرس، حصى الكلى، الالتهابات في المرارة وارتفاع ضغط الدم والبواسير.

يحتوي التمر على 6 أنواع مهمة من الفيتامينات و15 نوعًا من المعادن وهو غنيّ جدًا بالكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم المفيدة لصحة الجسم في فترة الصيام.