+A
A-

نصائح صحية لصيام آمن في شهر رمضان

أطل علينا شهر رمضان المبارك، أعاده الله على الجميع باليمن والبركات والأهم بالصحة والعافية وتقبل الطاعات.

ويتم التركيز خلال الشهر الفضيل على تعزيز الصحة وضمان عدم تأثرها بالانقطاع عن الأكل والشرب لساعات طويلة خلال النهار وفي الأجواء الحارة والساخنة، إذ يمكن للصيام أن يؤدي لأعراض صحية غير محمودة تتفاوت بين الأفراد بين الخفيفة والخطيرة، ومنها انخفاض نسبة السكر في الدم والصداع والإرهاق وصولا إلى هبوط ضغط الدم وخفقان القلب وغيرها من الأعراض التي تستدعي التنبه لها.

 

• تذكر السبب من الصيام:

ألا وهو شهر التقرب من رب العالمين من خلال الطاعات وتحصين النفس، إضافة إلى الاهتمام بصحة الجسم ولياقته بالتخفيف من الأفكار المتوارثة عن شهر رمضان وعادات الأكل فيه والتركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

• الاستمتاع بتوازن:

يأتي الضرر في رمضان فقط عندما نفرط في تناول الأطعمة، وما يترتب عليها من زيادة الوزن والسمنة. لذا لا مانع من الاستمتاع بالقليل من كل الأطعمة لكن بتوازن بحيث تكون الكميات قليلة ومعدة بطريقة صحية.

• شرب الماء:

من أهم النصائح التي يشدد علي أيمن عليها، كون جسم الإنسان يحتاج لحوالي 304 ليترات من الماء يوميا. وخلال شهر رمضان، يصاب الجسم بالجفاف خلال النهار لكن بالإمكان علاج هذه المشكلة بالحرص على تناول الماء منذ وقت الإفطار وحتى وجبة السحور 3 أضعاف ما نشربه بالعادة، أي تناول كوب من الماء كل ساعة وعدم انتظار الإحساس بالعطش.

 

• ممارسة الرياضة:

رمضان ليس حجة للابتعاد عن الرياضة التي لها فوائد عديدة للجسم في رمضان وباقي السنة. ويمكن من خلال الرياضة والتمرين الوصول لأهداف اللياقة الجسدية وتسريع عمليات أيض الجسم وتنشيط الجسد وحرق السعرات الحرارية الزائدة أو بناء العضلات.

 

• وضع أهداف واقعية:

إن كنتم تسعون للحفاظ على وزنكم أو ترغبون بخسارة الوزن خلال شهر رمضان، ينصح على أيمن بضرورة وضع أهداف واقعية من خلال الاستعانة بخبراء التغذية لتخطيط هذه الأهداف ووضعكم على الطريق الصحيح.

ماذا يجب أن نتجنب في شهر رمضان؟

• وجوب الإقلاع عن التدخين الذي يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، وليكن الصيام فرصة ذهبية للتعود على عدم التدخين مطلقا حتى بعد الإفطار.

• عدم الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية، والتي تحمل نسبة عالية من الدهون والسكريات التي تضر بالصحة في حال تناولها بشكل مفرط. ويشدد علي أيمن على أن الصيام لا يعني الإفراط في الأكل والسعرات الحرارية، بل هو فرصة للشعور بحرمان الآخرين وتعويد الذات على التوازن والإقلال من الطعام.

• عدم السهر لوقت طويل وإضاعة الوقت أمام شاشات التلفاز أو السهر في المقاهي والمطاعم، إذ إن السهر الكثير يؤدي لزيادة هرمون الضغط النفسي الكورتيزول والذي يؤدي بدوره إلى تخزين الدهون وتكسير العضلات والإرهاق في اليوم التالي، مع زيادة الإقبال على تناول الطعام في اليوم التالي.

• قلة الحركة والرياضة فالصيام ليس عذرا للامتناع عن التمرين، الذي يمكن ممارسته بعد صلاة التراويح أو قبل الإفطار بحوالي 30 دقيقة. بشرط عدم إرهاق الجسم في التمارين والبدء بالتمارين الخفيفة ثم الصعود نحو التمارين المتوسطة والثقيلة حسب قوة الجسم.