+A
A-

الخبرة لا تعني أي شيء

(وكالات): استبعد زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، أن يكون هذا الموسم كارثيًا لفريقه، وهو ما قد يحدث حال خسر الملكي، نهائي دوري أبطال أوروبا، أمام ليفربول، يوم السبت، في العاصمة الأوكرانية كييف.واعترف المدرب الفرنسي، أنَّ ما يعتبره “فشلاً” كان إقصائه من كأس الملك على يد ليجانيس “بعد الفوز في مباراة الذهاب”.وقال زيدان “فشلي يتمثل في الخسارة في كأس الملك، خصوصا عندما تفوز خارج أرضك، وتلعب وسط جمهورك بعد ذلك فعليك أن تفوز”.واختتم “أنا دائما إيجابي؛ ولا أعرف ما يمكن أن يحدث في المباراة النهائية، لكن آبائي قالوا لي كي تحصل على الأشياء في الحياة يجب أن تكون دائمًا إيجابيًا، أما إذا كنت تفكر بطريقة سلبية، فبالتأكيد لن تحقق أي شيء؛ لأنه إذا كنت تعتقد أنك ستفشل، بالفعل ستفشل”

وفي اليوم الإعلامي المفتوح للفريق الملكي، أكَّد زيدان أنَّ فريقه سيُقدِّم أفضل ما لديه للفوز باللقب.وقال زيزو “الوصول للمباراة النهائية أمر لا يُصدَّق خاصة وأنَّنا لعبنا ضد أفضل 3 أندية بأوروبا، وهي سان جيرمان، ويوفنتوس، وبايرن ميونخ، لذلك فإن الوصول للنهائي يمثل قيمة مهمة، بالنظر للصعوبات التي واجهناها هذا الموسم”.وأضاف “نحن مستعدون، لكن الخبرة لا تعني أي شيء، فالعديد من لاعبي ليفربول لم يلعب نهائي من قبل. نحن نعلم أنَّهم سيُقاتلون من أجل الفوز، لكن نحن أيضًا نريد الفوز”.وأضاف “هل ليفربول أكثر حماسًا وجوعًا منا؟.. ليس باستطاعتي الحديث عن المنافس. لا أعرف ما لديه، لكن نحن لدينا دائمًا نفس الحماس، ونفس الرغبة كالعادة”.وأوضح “لا يستطيع أحد أن يقول بأنَّنا أقل جوعًا وحماسًا. نحن ريال مدريد، وهذا النادي يريد المزيد من الألقاب دائمًا، وسنحاول تقديم أفضل ما لدينا للفوز باللقب الثالث على التوالي”.

وعن المقارنة بين البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريقه، والمصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول، قال زيدان “لديَّ كريستيانو فقط. أنا أتحدث فقط عن لاعبي فريقي”. وأضاف “كريستيانو، لاعب مهم جدًا بالنسبة لنا.. عندما لا يسجل، لا يشعر بالتوتر، هو يعلم أنَّه بالمباراة التالية سيسجل هدفين، أو 3، ولهذا هو الأفضل. هناك لاعبون يؤثر عليهم الضغط لكنه ليس كذلك. الانتقادات تجعله أقوى، لذلك على من ينتقدونه أن يحذروا”.وعن جاريث بيل، قال “إنَّه في حالة جيدة جدًا، ويساهم بأشياء كثيرة، وليس فقط الأهداف”.وعن تراجع دور “بي بي سي” بتشكيلة الفريق الأساسية قال: “لديَّ 25 لاعبًا، ويجب أن يمتلك الجميع فرصة.. الثلاثة هم الأفضل بالنسبة لي، لكن يجب أن أفعل ما أقوله للمجموعة، وأعطي فرصة للجميع، لكن هذا لا يعني أن الثلاثة لن يلعبوا معًا مرة أخرى. لن أقول لكم من الذي سيلعب في النهائي”.وعن التشكيلة الأساسية، قال “الاختيار يكون صعبًا جدًا. هناك لاعب سيشارك وآخر لن يبدأ المباراة، لكنه رغم ذلك قد يشارك كبديل، ويصنع الفارق، وهناك أيضًا من لن ينضم للقائمة من الأساس، وهذا هو أصعب شيء، أن تصل للنهائي مع فريقك، كي تشاهد المباراة من المدرجات!”.

وعن المنافس، قال زيدان إنه لا يخشى “شيئا”.وأضاف “يتحدثون عن الثلاثي (صلاح، وماني، وفيرمينيو)، وأنهم أضعف في الخلف. لا، هو فريق وصل إلى نهائي عن استحقاق مثلنا. عملي هو التجهيز جيدا للمباراة ورؤية عيوب المنافس، ومحاولة إلحاق الضرر بهم”.وتابع “لقد قدموا موسمًا كبيرًا ليس فقط في التشامبيونز، في الدوري أيضًا. إنه فريق جيد يمكن أن يضعك في صعوبات في أي لحظة. لن تحدث أي مفاجأة، نحن نعرف بعضنا جيدًا”.