+A
A-

“التمييز” ترفض طعن مُدان بجلب الماريجوانا في قطع غيار

قضت محكمة التمييز برفض الطعن في حكم مخدرات كان قد تقدم به آسيوي، مُدان بجلب 3 كيلوجرامات من مادة الماريجوانا المخدرة وعدد 505 أقراص من مادة “الميثامفيتامين” المؤثرة عقليا، بعد أن استلمها عن طريق طرد بريدي وكانت مخبأة فيه بداخل قطع غيار “سبير بارت” خاصة بالدراجات النارية، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 15 عاما المحكوم عليه بها من جانب محكمة الاستئناف بعد تخفيفها من عقوبة السجن المؤبد.

فيما أيدت تغريم الطاعن مبلغ 5000 دينار وإبعاده نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها. وتتحصل تفاصيل واقعة ضبط الطاعن، كما صرح بها رئيس النيابة سلمان العصفور في وقت سابق، في أن موظفي الجمارك وأثناء معاينة أحد الطرود الواردة عن طريق إحدى شركات الشحن العالمية للبلاد لصالح الطاعن، والتي كانت تحوي بداخلها قطع غيار خاصة بالدراجات النارية.

فقد تبين لهم أنها محشوة بمادة نباتية وأقراص طبية يعتقد احتواؤها على مادة مخدرة ومؤثرات عقلية. وهذا الأمر المريب استدعى الاتصال بصاحب الطرد “الطاعن”، والذي حضر إلى مقر الشركة وعلامات الخوف والارتباك ظاهرة عليه.

وما إن استلم الطرد الورد إليه حتى تم القبض عليه من جانب أفراد شرطة إدارة مكافحة المخدرات، والذين عرضوه على النيابة العامة؛ وذلك لاستجوابه.

فأمرت النيابة العامة عقب انتهاء التحقيق مع المستأنف بحبسه احتياطيا، وكذلك إرسال المضبوطات إلى الإدارة العامة للأدلة المادية؛ لفحصها. وثبت من تقرير إدارة الأدلة المادية احتواء العينات على نبات الماريجوانا المخدر، ومادة الميثامفيتامين المؤثرة عقليا.

ويذكر أن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية صرح في وقت سابق، بأن شرطة إدارة مكافحة المخدرات بالتعاون مع شؤون الجمارك، تمكنت من القبض على شخص آسيوي الجنسية، بتهمة تهريب نحو 3 كيلوغرامات من مادة الماريجوانا المخدرة وعدد 505 أقراص مخدرة إلى مملكة البحرين بقصد الإتجار والتعاطي بها، حيث تقدر قيمتها بـ 30 ألف دينار.

وأوضح أن التحريات الأولية أفادت بوصول كمية من المواد المخدرة عن طريق طرود بريدية إلى مملكة البحرين، وبعد التأكد من المعلومات وجمع الأدلة اللازمة، تمت مباشرة أعمال البحث والتحري، والتي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه به، إذ قامت الفرق التابعة للإدارة بإعداد كمين أدى إلى القبض على المشتبه به متلبسا أثناء تسلّمه الطرود البريدية، والتي اتضح أنها عبارة عن قطع غيار دراجات نارية محشوة بالمواد المخدرة سالفة الذكر. وأضاف مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بأنه جرى تحريز المواد المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وثبت للمحكمة أن المستأنف في غضون شهر أغسطس 2015، جلب مادتي الماريجوانا المخدرة والمؤثر العقلي (الميثامفيتامين) بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

وقررت محكمة الاستئناف في حيثيات حكمها بتعديل عقوبة الطاعن، أنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها وفي مجال تقديرها للعقوبة، فقد ارتأت تعديلها والاكتفاء بمعاقبة المستأنف بالسجن 15 عاما عوضا عن السجن المؤبد المحكوم عليه بها من جانب محكمة أول درجة.