+A
A-

مؤتمر عالمي يشيد بتجربة البحرين في حرية الأديان

تم إلقاء الضوء على موقف البحرين من التسامح الديني والانفتاح في منصة عالمية وذلك في التجمع الدولي للإديان المنعقد في مدينة بنجلور في الهند. تم تنظيم المؤتمر الذي استمر 3 أيام من قبل الزمالة الدولية لمجالس الأديان حضره قادة من مختلف التوجهات الدينية حول العالم. وكان الصحافي المخضرم سومان بيبي من بين المتحدثين الرئيسين في المؤتمر والذي تم تعيينه مؤخرا من المجلس منسقا للتجمع الدولي للأديان في مملكة البحرين والشرق الأوسط.

وكان حديث بيبي عن التسامح الديني في مملكة البحرين التي تعتبر في نظره واحدة من أكثر الدول تسامحا في مجال الأديان على المستوى العالمي.

واندهش المشاركون من مختلف الجهات المشاركة في المؤتمر حين علموا عن حرية العبادة لجميع الأديان بتوجيهات من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على الرغم من أنها دولة إسلامية. ويدعم التوجه الملكي كل من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأشار بيبي في كلمته إلى أن المعبد الهندي في البحرين يعود تاريخه لأكثر من 200 سنة في حين أن بناء الكنائس يعود لأكثر من 100 سنة وأنها تقع بجوار العديد من مئات المساجد في البلاد إضافة لوجود معابد يهودية ومعابد للسيخ.

وقال “إن جلالة الملك رعى العديد من الحوارات الدولية في مجال الأديان في البحرين كما أنه قابل بابا الفاتيكان ووجه الدعوة لرؤساء الكنائس الارثوذكسية لزيارة مملكة البحرين”. وتقوم الكنيسية الكاثوليكية حاليا ببناء مقرها الإقليمي في البحرين ويعود الفضل في ذلك لجلالة الملك الذي تكرم بذلك. كما أن من عادة جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد أن يستقبلوا العديد من القيادات الدينية المختلفة في مجالسهم.

وذكر أن “الجمعيات المسيحية منحت أراض مجانية من جلالة الملك لبناء دور عبادتهم فيها وأن سياسات الانفتاح التي يقودها جلالته أسهمت مؤخرا في تأسيس مركز الملك حمد للتعايش السلمي والحوار بين الأديان”.

وقال “ظللت أعمل صحافيا في مملكة البحرين لأكثر من 40 عاما وعندما أكملت 25 عاما في المملكة كتبت كتابا تحت عنوان “شكرا البحرين”  بمباركة من جلالة الملك.  ويعتز بيبي بالرحلة التي صاحب فيها المغفور له بإذن الله سمو الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي كان وليا للعهد آنذاك وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد أثناء زيارتهما الرسمية للهند.

وكان بيبي يعمل مديرا للتحرير في صحيفة “جلف ديلي نيوز” وأسس حاليا شركة للإعلام والعلاقات العامة خاصة به في العام الماضي.

من جهة أخرى، قال الأمين العالم للزمالة الدولية لمجالس الأديان الأب روبي كنانشيرا “إن جميع الوفود كانت سعيدة لأن تسمع الانفتاح والاحترام الذي تتمتع به البحرين نحو مختلف الأديان، ونحن حريصون في المستقبل أن نعقد مؤتمرنا الدولي في مملكة البحرين في المستقبل القريب”.