+A
A-

أوكسجين “أبعد مجرة” يكشف أسرار “نشأة الكون”

توصل علماء فضاء رصدوا أثرا لوجود الأوكسجين بمجرة بعيدة، إلى أن نجوم المجرة تشكلت بعد 250 مليون سنة مما يسمى “الانفجار العظيم”، في كشف يسلط الضوء على المرحلة الأولى من عمر الكون. ويقدم البحث الذي نشر الأربعاء في دورية “نيتشر”، نظرة متعمقة في تشكل النجوم في المجرة، التي يحتمل أن تكون أبعد مجرة يتم رصدها على الإطلاق.

وشاهد العلماء المجرة، التي سميت “إم إيه سي إس 1149 جي دي1”، على الهيئة التي باتت عليها بعد قرابة 550 مليون سنة من الانفجار العظيم، الذي تسبب في نشأة الكون قبل نحو 13.8 مليار سنة. وتبعد المجرة عن الأرض نحو 13.28 مليار سنة ضوئية، علما أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وهي 9.5 تريليون كيلومتر.

والنظر عبر مثل هذه المسافات البعيدة من شأنه أن يسمح للعلماء بدراسة المراحل الأولى من نشأة الكون. ورصد الأوكسجين بالمجرة له دلالات خاصة، إذ لم تكن في الكون في بدايته عناصر مثل الأوكسجين والكربون والنيتروجين، التي تشكلت في البداية نتيجة الانصهارات داخل النجوم الأولى، ثم انبعثت إلى الفضاء عندما وصلت هذه النجوم إلى مرحلة الانفجار.

وقال الباحثون إن وجود الأوكسجين يظهر أن جيلا أوليا من النجوم تشكل وتلاشى داخل المجرة “إم إيه سي إس 1149جيه دي1”، وإن تشكل النجوم في المجرة بدأ بعد نحو 250 مليون سنة من الانفجار العظيم عندما وصل الكون إلى 2 بالمئة فقط من عمره الحالي.