+A
A-

مختبر الأداء البدني يستقبل لاعبي المنتخبات الوطنية

استمرارًا لجهودها الهادفة إلى دعم المنتخبات الوطنية وتوفير مختلف مستلزمات الدعم والرعاية للاعبين، بدأت اللجنة الأولمبية البحرينية فتح مختبر الأداء البدني بمدينة خليفة الرياضية لاستقبال كافة لاعبي المنتخبات وفحصهم بدنيًّا ولياقيًّا تحت إشراف الطبيب الكوبي “فلاديمير”.

وقال مدير دائرة المشاريع باللجنة الأولمبية والمسؤول عن المختبر مادن الوناس إن مختبر الأداء البدني يعمل على قياس القدرات الحيوية للاعبين ويعطي معلومات دقيقة للأجهزة الفنية بخصوص اللياقة والقدرات القلبية والتنفسية والتي تشمل الرئتين والقلب والدورة الدموية وخلايا العضلات.

وأضاف الوناس أن المختبر مفتوح لكافة الاتحادات الرياضية وهو متاح لخدمة لاعبي المنتخبات الوطنية كمرحلة أولى على أن يتم فتح المختبر أمام عامة الناس كمرحلة ثانية لاحقًا بعد إكمال بعض الإجراءات المطلوبة.

وأوضح أن المختبر يعمل بالتنسيق مع الأجهزة الفنية للاتحادات الرياضية لإجراء الفحوصات المختبرية لمساعدة المدربين في المعرفة الدقيقة لمستوى لياقة لاعبيهم وتوفير أهم المعطيات العلمية الضرورية لتقييم عملهم وإجراء التعديلات المطلوبة في برامجهم التدريبية.

وأضاف الوناس أن المختبر يحتوي على العديد من الأجهزة الطبية وهي جهاز تخطيط القلب للكشف عن أي حالة غير طبيعية في القلب وهو أيضًا ضروري قبل إجراء الفحوصات الوظيفية، وجهاز قياس أقصى استهلاك للأوكسجين، ودراجة قياس اللاهوائية، وجهاز لتحليل مكونات الجسم “تحليل نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم والخلايا”، وجهاز قياس نسبة حمض “اللاكتيك” وهو مؤشر قياس شدة الجهد، وجهاز قياس القوة الانفجارية للعضلات السفلى.

ودعا الوناس كافة الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية إلى الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مختبر الأداء البدني بما ينعكس على المردود الفني للاعبين داخل الملعب بشكل إيجابي.