+A
A-

الحواج: 50 % انتعاش “الأغذية” في شهر رمضان

وقع رجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة مجموعة “الحواج”، جواد الحواج، انتعاش قطاع الأغذية بنسبة 50 % في شهر رمضان قياسًا بالأيام العادية الأخرى من العام الجاري، وبنسبة تتراوح ما بين 20 و30 % للبضائع الأخرى التي تشمل العطور ومواد التجميل والألبسة.

وأوضح الحواج للصحافيين على هامش الإعلان عن مشروع “جفير سكوير”، أنه في شهر رمضان، ينتعش قطاع التجزئة خصوصا الشركات التي تتعامل في مجال الأغذية، ويشهد السوق إقبالا كبيرًا جدًا، حيث يستمر الناس في الشراء طوال  الشهر الفضيل، أما الإقبال على شراء الهدايا والألبسة، فينتعش عادة في النصف الأخير من شهر رمضان. وأكد أن الاستعدادات لشهر رمضان قبل أسبوع واحد، إذ تنتعش الحركة في مجال الأغذية لأضعاف الأيام العادية، لتتجاوز 50 %، مشيرًا إلى أن البضائع الأخرى التي تشمل العطور ومواد التجميل والألبسة يشتريها الأفراد طوال العام، لكنها تشهد أيضًا انتعاشًا وإقبالا عليها في الشهر المبارك بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30 %. وأشار الحواج  إلى أن أسعار معظم البضائع ثابتة ولن تشهد أي تغيير فيها أو ارتفاعًا، (...) أسعار الملابس والهدايا ثابتة دائمًا، والعطور ايضا أسعارها ثابتة؛ لأنها تقرر من الشركات المصدرة.

وبخصوص التوقعات لأسعار البضائع بعد فرض ضريبة القيمة المضافة، رأى الحواج أنه عند فرض الضريبة، فإنها بالتأكيد ستضاف على السعر بنسبة 5 %، فيما عدا بعض الشركات ربما ستدرس السعر بعد الضريبة ليصبح هنالك توازن في الأسعار، موضحًا أن غالبية الشركات ستحاول قدر الإمكان أن تكون أسعارها تتناسب مع الأسعار الموحدة في جميع دول العالم.