+A
A-

سجن آسيوي يبيع أقراصا مؤثرة عقليًا

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف آسيوي، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 5 سنوات، والأمر بتغريمه مبلغ 3000 دينار فضلاً عن إبعاده نهائيًا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها بحقه؛ وذلك لإدانته بحيازة مؤثرات عقلية بقصد الاتجار فيها وضبطه في كمين، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وتتحصل وقائع ضبط المستأنف حسب ما جاء بحكم المحكمة، في أن معلومات كانت قد وردت إلى إدارة مكافحة المخدرات، تفيد قيام شخص آسيوي ببيع المواد المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا. وعلى إثر ذلك تم إجراء المزيد من التحريات، والتي أكدت صحة المعلومات الواردة، وأسفرت التحريات عن التوصل إلى اسم وجنسية المستأنف، فتواصل أحد المصادر السرية الموثوقة مع المحكوم عليه تحت مسمع وإشراف من شرطة الإدارة، واتفق معه على شراء مجموعة من أقراص “اليافا” المؤثرة عقليًا بقيمة 120 دينارًا، فوافق المستأنف وطلب من المصدر السري الحضور بالقرب من أحد الفنادق الواقعة بمنطقة المنامة، فتم استصدار إذن من النيابة العامة لضبطه وتفتيش شخصه ومسكنه.

وبالفعل توجه المصدر السري للموقع المتفق عليه في الوقت المحدد فيما بينهما واتصل بالمُدان هاتفيًا وأعلمه بأنه متواجد في المكان، فحضر له المذكور وسلّمه المؤثرات العقلية واستلم منه المبلغ المصوّر سلفًا للكمين.

عندها داهم أفراد الشرطة المكان وقبضوا على المستأنف الآسيوي، والذي عثر بحوزته أثناء تفتيشه على مبلغ 211 دينارًا منها المبلغ الخاص بالكمين، وعثر في مسكنه على عدد 19 قرصًا أخرى من ذات المادة الممنوعة مخبئين في خزانة ملابسه. وخلال التحقيق مع الآسيوي اعترف  بأنه حضر مؤخرًا للعمل في مملكة البحرين، وأراد شراء سيارة مستعملة، بيد أنه لم يكن يمتلك ثمنها، فطلب من صديقه إقراضه المبلغ، إلا أن الأخير عرض عليه بيع أقراص “اليافا” لتجميع قيمة السيارة، فلم يتردد في ذلك واشترى منه عدد 200 قرص بمبلغ 150 دينارًا، فكان يبيع أجزاءً منها على فترات متقطعة، حتى تمكن من جمع مبلغ أكبر أودعه في حساب بنكي ليشتري منه السيارة، إلا أن حلمه تبدد بعد القبض عليه.