+A
A-

13.1 مليون دينار أرباحا صافية لـ “بتلكو” بالربع الأول 2018

حققت مجموعة بتلكو أرباحا صافية بالربع الأول من العام 2018، بلغت 13.1 مليون دينار بارتفاع نسبته  60 % مقارنة بـ 8.2 مليون دينار في الربع الأول 2017. وبلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة 20.3 مليون دينار بارتفاع بنسبة 43 % مقارنة بـ 14.2 مليون دينار بالربع الأول 2017، فيما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات EBITDA) 36.6) مليون دينار بارتفاع نسبته 13 %، مقارنة بـ 32.3 مليون دينار في الربع الأول العام الماضي. وبلغت الإيرادات 99.5 مليون دينار بارتفاع نسبته 11% مقارنة بـ 89.7 مليون دينار بالربع الأول من العام السابق. كما بلغت العائدات على السهم الواحد خلال الربع الأول 2018 7.9 فلس مقارنة بـ 4.9 فلسا بالربع الأول 2017.

وأعلن رئيس مجلس إدارة المجموعة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن النتائج المالية للمجموعة بعد اجتماع لمجلس الإدارة عقد بتاريخ 3 مايو بالمقر الرئيس للمجموعة في الهملة. كما عبر رئيس المجلس عن سعادته للبداية الجيدة للعام 2018 نتيجة النمو في النتائج المالية مقارنة بالربع الأول 2017. وقال “نعمل بجد في كافة عمليات المجموعة لتنفيذ خططنا الإستراتيجية بتوفير شبكات موثوقة وقادرة على مواكبة التغيرات المستقبلية وتلبية الاحتياجات الخاصة بكل موقع. ومحليا، نركز جهودنا في المحافظة على مكانة البحرين كإحدى أفضل البلدان في تقديم خدمات الاتصال، ودعما لمبادرات الحكومة البحرينية الموجهة لقطاع الاتصالات. ولا يزال التحول الرقمي، في شتى قطاعات المجتمع المحلي، على رأس أولوياتنا، مع استمرار الاستثمار في شبكات الألياف الضوئية، ومراكز البيانات من المستوى الثالث (TIER III)، وتطوير محفظتنا من الحلول الرقمية”.

ويعزى هذا الارتفاع في النتائج المالية إلى الأداء الجيد لشركة بتلكو البحرين وأمنية الأردن، فقد تعززت الإيرادات في البحرين بسبب التحسينات التي أجريت على خدمات الهاتف النقال وشبكة النطاق العريض. وفي الأردن ارتفعت عائدات أمنية في جميع المجالات مع نمو ملحوظ في الخدمات المرافقة وخدمات النطاق العريض الثابتة.

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة بنهاية الربع الأول 2018، بلغت قيمة الأصول 935.5 مليون دينار مقارنة بـ 932.5 مليون دينار في الربع الأول 2017، وبلغت الأصول الصافية 496.4 مليون دينار مقارنة بـ 502.5 مليون دينار بالربع الأول من العام الماضي إلى جانب ميزانية نقدية بلغت 167.8 مليون دينار. أما مجموع حقوق الملكية المنسوبة لمساهمي شركة الأم، فقد بلغت 452.8 مليون دينار مقارنة بـ 461.9 مليون دينار بالربع الأول 2017.

وأشار الرئيس التنفيذي للمجموعة إيهاب حناوي إلى أن الأداء الإيجابي للمجموعة في داخل البحرين وفي معظم عمليات المجموعة في الخارج أدى إلى هذه البداية الواعدة لهذا العام، والتي انعكست في إجمالي الإيرادات وصافي الأرباح.

وتابع حناوي “بدأ التنفيذ الجاد لخططنا الإستراتيجية في عمليات المجموعة كافة يؤتي ثماره في الحد الأدنى. ويسعدنا بطبيعة الحال أن نحقق هذه البداية الجيدة للعام 2018. فمازالت خططنا الخاصة بتعزيز قدراتنا الرقمية تحقق التأثير المرجو منها. كما أن كافة عملياتنا تعمل على تنفيذ جدول الأعمال الخاص بعملية التحول، نحو شركة أكثر كفاءة ومرونة، وهذا ما يجعلنا متفائلين جدا بالمستقبل”.

وأضاف “وفيما يتعلق بعمليات الدمج والاستحواذ، نحن مستمرون بدراسة وتقييم الفرص الجديدة في مجال الاتصالات وفي القطاعات القريبة منها بغرض إضافة قيمة نوعية وفعلية للمجموعة”.

“هناك زيادة في عدد المشتركين في شبكة النطاق العريض على مستوى عملياتنا في البحرين بنسبة 4 % مقارنة بالربع الأخير 2017 وبنسبة 27 % على أساس سنوي. كما سجلت كل من أمنية وDhiraagu تحسنا في أعداد مشتركي النطاق العريض بزيادة 13 % مقارنة بالربع الأخير 2017 وبزيادة سنوية بنسبة 84 % و65 % على التوالي”.

“إن نسبة 61 % من العائدات الإجمالية و52 % من العائدات قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) تعود إلى عمليات المجموعة خارج البحرين”.

“بتلكو البحرين”

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ “بتلكو البحرين” محمد بوبشيت إن النجاح الذي حققته بتلكو في توفير شبكة الألياف الضوئية، ومحفظة شاملة من المنتجات والخدمات الرقمية يعزى إلى نمو أعداد العملاء في البحرين، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 7 % في عملاء الخطوط الثابتة ونسبة 27 % في أعداد مشتركي النطاق العريض مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف “تواصل بتلكو دعمها للتوجيهات الرامية؛ لتعزيز مكانة البحرين كمركز إقليمي رائد في مجال الاتصالات، واستقطاب المزيد من الاستثمارات والسياح إلى البحرين. وتماشيا مع هذه الالتزامات، نواصل توسيع نطاق مشروع واي فاي البحرين؛ لتمكين الوصول إلى خدمة الواي فاي المجانية في المزيد من الأماكن العامة في جميع أنحاء المملكة”.

وأوضح بوبشيت “إلى جانب ذلك، أعلنا مؤخرا عن إطلاق شبكة بتلكو الخليج (BGN)، دعما لخططنا الإستراتيجية لتطوير بنية تحتية حديثة، تمشيا مع رؤية البحرين الرامية؛ لتعزيز مكانتها كمركز رئيس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحركة البيانات في المنطقة”.

وتابع “وفي إطار التزامنا بتعزيز وتطوير قطاع التكنولوجيا المالية في البحرين ودفع عجلة منظمة التكنولوجيا المالية، نفتخر بالإعلان عن دورنا كأحد الشركاء المؤسسين لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية. فالتكنولوجيا تلعب بالفعل دورا رئيسا في تشكيل القطاع المالي، وتحظى بتلكو بوضع جيد لدعم مبادرات العملية الجديدة، بصفتها من الشركات الرائدة في تقديم الحلول الرقمية في البحرين”.

العمليات الدولية

-  الأردن (شركة أمنية):

سجلت نموا في الإيرادات خلال الربع الأول 2018 بنسبة 24 % مقارنة بالربع الأول 2017. وخلال هذه الفترة، واصلت الشركة توسيع خدماتها الرقمية المركزية بتوقيع اتفاقية تعاون مع قنوات OSN لتمنح عملائها إمكان الوصول إلى الترفيه المقدم من OSN عبر الإنترنت”.

-  الكويت (شركة كواليتي نت):

حافظت “كواليتي نت” على مكانتها الرائدة على صعيد الاتصالات الثابتة وخدمات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الكويت. وخلال الربع الأول، أنشأت الشركة فرعا محليا في العراق لدعم أعمالها الحالية وفرصها الجديدة هناك”.

- جزر المالديف (Dhiraagu):

استهلت شركة Dhiraagu الربع الأول  2018 بتحقيق نمو في إيراداتها بلغ نسبته 9 % مقارنة بالربع الأول للعام 2017 بفضل النمو الذي شهدته في خدمات البيانات المتحركة وشبكة الألياف الضوئية المنزلية. وواصلت الشركة توسيع نطاق تغطيتها من شبكة G4 مع الخدمة المتوفرة حاليا بنسبة 89 % من عدد السكان. كما أطلقت Dhiraagu شبكة الألياف الضوئية المنزلية بسرعة عالية في 8 جزر إضافية. وحققت خدمة البث التلفزيوني عبر الإنترنت مكاسب كبيرة إضافة للخدمة الحالية في أكثر من 28 جزيرة. وارتفع إجمالي عدد مشتركي خدمة النطاق العريض بنسبة 65 % على اساس سنوي وبنسبة 13 % منذ الربع الأخير 2017.

- جزر “تشانل” وجزيرة “آيل أوف مان” و”ساوث أتلانتيك” و”دييغو غارسيا” (مجموعة Sure):

شهد الربع الأول 2018 استثمارا مهما متواصلا في شبكات الهاتف النقال وشبكات النطاق العريض الثابتة في جميع ولايات SURE. وحققت الشبكات في كل من جزيرتي Channel Islands وIsle of Man أفضل أداء، بفضل الحملات التسويقية التي ساهمت في نمو أعداد المشتركين في الأسواق التي تشهد تنافسا شديدا. وأدى هذا النهج إلى زيادة بنسبة 5 % في عدد المشتركين في الهاتف النقال مقارنة بالربع الأول 2017، وبنسبة 3 % في أعداد المشتركين في خدمة النطاق العريض. وفي جنوب الأطلنطي، تواصل شركة SURE الجديدة تنفيذها لشبكة الجيل الرابع في جزر فوكلند، في حين تجري عملية تجديد الترخيص في جزيرة دييغو غارسيا مع إصدار قرار متوقع في وقت لاحق من هذا العام.

استشراف المستقبل

أكد رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن هذه البداية الإيجابية لهذا العام تمثل دافعا لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، مختتما بالقول “نتطلع بجد وحماسة ونحن ندخل الربع الثاني من العام، ونعتقد أن خططنا الإستراتيجية لجميع العمليات ستستمر في تحقيق النتائج المرجوة. وأود التأكيد هنا أن كافة فرق المجموعة ملتزمة بتنفيذ الخطط الإستراتيجية التي تشمل الاستمرار في استثمار التكنولوجيا الرقمية، وتحسين جودة وسرعة شبكة LTE مواصلة التدريبات التحويلية الرامية لزيادة الربحية في المستقبل”.