+A
A-

غوتيريش: انهيار اتفاق إيران النووي يهدد بحرب جديدة

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الرئيس الأميركي دونالد ترامب على عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وحذر من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى حرب جديدة.

وأشار غوتيريش، في حديث خاص إلى محطة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي”، إلى وجود خطر حقيقي لاحتدام حرب إذا لم يتم التقيد بالاتفاق المبرم بين طهران ومجموعة “5+1” في عام 2015، وتابع قائلا: “نمر بأوقات خطيرة”.ووصف الأمين العام للمنظمة الأممية هذه الصفقة بأنها كانت انتصارا دبلوماسيا بالغ الأهمية، ولا بد من الحفاظ عليه، مضيفا أنه لا يمكن إلغاء الاتفاق النووي إلا إذا كان هناك بديل جيد.

وأصبح الاتفاق النووي على وشك الانهيار في الأشهر الأخيرة، حيث أعلن ترامب عن نيته عدم تمديد رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران (بموجب الصفقة) مرة أخرى في 12 مايو الجاري، ما لم يتم إصلاح “عيوب هائلة” في الاتفاق النووي مع طهران.

وصبت الزيت على النار التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث كشف عما سماه “ملفات سرية نووية” مدعيا أنها تثبت سعي طهران إلى إنتاج أسلحة نووية سريا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الخميس، إن إيران لن تعيد التفاوض على الاتفاق النووي، معتبرا أن طهران تقف ثابتة في وجه “البلطجة الأميركية”.

وأضاف ظريف، في رسالة على يوتيوب “إيران لن تعيد التفاوض على ما تم الاتفاق عليه قبل سنوات وجرى تنفيذه...سنرفض أيضا أي تصديق عليه”.

وأكد أن الولايات المتحدة “دأبت على انتهاك الاتفاق النووي، ولاسيما بتخويف الآخرين لمنع الشركات من العودة إلى إيران”. وتابع “آن للولايات المتحدة أن تبدأ في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي”.

وأكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الأربعاء، من أستراليا التزام باريس بالاتفاق الذي يفرض قيودا على برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وصرح ماكرون “أريد أن أقول إنه مهما كان القرار، علينا التحضير لمثل تلك المفاوضات الموسعة والاتفاق الأشمل، لأنني أعتقد أن لا أحد يريد حربا في المنطقة، ولا أحد يريد تصعيدا في التوتر في المنطقة”.

وانتقد الرئيس الأميركي الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما في يوليو 2015 بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا)، داعيا إلى اتخاذ تدابير جديدة بحق طهران.

لكن إيران قالت إنها “لن تبقى” في الاتفاق النووي في حال انسحبت واشنطن منه، وهو ما يهدد ترامب بإعلانه في 12 مايو.

وقال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني، أمس الخميس، في تصريحات نشرت على موقع التلفزيون الرسمي الإيراني: “في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، فلن نبقى فيه نحن كذلك”.