+A
A-

أفراح برشلونة تترقب الغريم

رغم أنَّ برشلونة أكَّد سيطرته بشكل كبير على الألقاب المحلية بالعقد الأخير، عن طريق إحراز الليجا يوم السبت، إلا أن هناك شعورًا موجودًا لا مفر منه بأن تألق ريال مدريد أوروبيًّا قد يطغى على النجاح المحلي للفريق الكتالوني.

وفاز برشلونة (4-2) على ديبورتيفو لاكورونيا في لقاء مثير، وسجل ميسي 3 أهداف ليحرز لقب الدوري للمرة السابعة في آخر 10 سنوات، كما أنَّه حصد ثنائية الدوري والكأس للمرة الرابعة خلال الفترة ذاتها.

لكن إنجازات ريال في دوري أبطال أوروبا، حيث ودَّع برشلونة المسابقة من دور الثمانية في آخر 3 مواسم، أجبرت الفريق الكتالوني على ترك الأضواء للغريم المحلي.

ورغم أن برشلونة، الذي لم يتعرض لأي هزيمة بالدوري، حسم اللقب بعد التقدم بفارق 11 نقطة على أتلتيكو، و15 نقطة على ريال، بطل الموسم الماضي، فإن موسمه تأثر بالخروج الحزين من دوري الأبطال.

وخسر برشلونة أمام روما في إياب دور الثمانية بثلاثية نظيفة، وأهدر تفوقه (4-1) ذهابًا.

وواجه إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، انتقادات حادة بعد الخسارة في روما وتعرض لسؤال في ليلة مباراة ديبورتيفو عما إذا كانت هذه النتيجة ستؤثر على استمراره في منصبه في الفترة المقبلة.

وبعد خروج برشلونة تساءل البعض عن سبب عدم لجوء فالفيردي لسياسة التناوب في اختيار التشكيلة في عدد أكبر من مباريات الدوري للحفاظ على لاعبيه في حالة بدنية جيدة للمباريات الأوروبية، كما يتفنن زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، في ذلك.

وسيزداد شعور برشلونة بالمرارة من الخروج الأوروبي إذا اجتاز ريال منافسه بايرن ميونخ بنصف النهائي ثم أحرز اللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي خاصة عند الأخذ في الاعتبار الأداء السيئ لفريق زيدان بالدوري.

وكتبت صحيفة “سبورت”: “لا يمكن لبرشلونة أن يتفاخر بالثنائية؛ لأنه سيكون بوسع ريال مدريد معادلة ذلك، إن لم يكن سيتفوق عليه، إذا وصل إلى النهائي”.

وأضافت: “لهذا السبب يعيش برشلونة احتفالاته الخاصة دون ضجيج كبير ودون حماس؛ لأنه يدرك جيدًا أن الخروج المؤلم أمام روما، تسبَّب في أضرار لا يمكن إصلاحها”.

ويعتقد فالفيردي أن فريقه يستحق المزيد من الإشادة بسبب قدرته على حسم اللقب قبل 4 جولات من النهاية، خاصة أن آخر 4 بطولات حسمت في الجولة الأخيرة، أو قبل الأخيرة.

وقال: “عندما تفوز باللقب كل شيء يبدو بسيطًا لكن هناك الكثير من المباريات وراء ذلك.. ونحن نطارد اللقب منذ فترة طويلة جدًّا، ونتصدر الدوري منذ الجولة الأولى”.

وختم: “نحتاج إلى أن نتنفس بهدوء وندرك ما حققناه.. بطولات الدوري الأخيرة لم تحسم بفارق كبير، لم أكن أتوقع أبدا الحسم بهذا الفارق وكنت أتوقع أن يكون الصراع أقرب”.