+A
A-

إحياء ذاكرة المحرق بورش عمل وأفلام وثائقية وفعاليات متنوعة

ما زالت مدينة المحرق، عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م، تعايش أياماً ثقافية غنية بالعديد من الفعاليات التي يقدمها مهرجان التراث السنوي السادس والعشرين. ويستمر المهرجان حتى يومي 5 مايو القادم مستحضراً عناصر الموروث الشعبي البحريني بعنوان “ذاكرة المحرق”، وذلك من موقعه الجديد بجانب قلعة عراد.

وفي يومه السادس، الموافق الاثنين 30 أبريل 2018م، سيكون زوار المهرجان من الساعة 5:00 مساءً وحتى 9:30 ليلاً على موعد مع الكثير من الأنشطة المتنوعة والملائمة لكل أفراد العائلة. ففي البداية سيتمكن رواد مهرجان التراث من الاطلاع على مجموعةٍ من الحرف والصناعات اليدوية المرتبطة بالبحر وبشجر النخيل، وتلك المرتبطة بالأزياء التقليدية، وغيرها من الحرف والصناعات التي اشتهرت بها البحرين منذ القدم مثل: صناعة الكورار، النقدة، الأزياء البحرينية، التدسيس، النسيج، صناعة السيوف، السفن، وغيرها. كما تقدم القرية التراثية ضمن المهرجان سوقاً شعبية تشارك فيها محلات بحرينية تقدم البخور والأقمشة والقهوة وماء اللقاح، كما توفر القرية أكشاكاً لبيع المأكولات والمشروبات التقليدية الأصيلة.

أما العروض الموسيقية المباشرة فستقدمها يوم الاثنين الموافق 30 أبريل 2018م دار الرفاع الصغيرة ودار شباب الحد، حيث ستأخذ الفرق الجمهور في تجربة سماعية أصيلة تحيي خلالها أجمل الألحان البحرينية. وسيقدم ركن ورش العمل ورشة عمل المرتعشة ما بين 5:00 و7:00 مساءً والتي سيصنع فيها المشاركون قلائد “المرتعشة” التقليدية التي تميزت بها البحرين، وورشة عمل التطريز بين 7:30 و9:00 مساء والتي تقدم تعريفاً حول أنواع التطريز المختلفة مع إعطاء المشاركين حرية التصميم والابتكار في مجال صناعة الأزياء البحرينية.

بدوره يقدم ركن الأطفال ورش عمل مختلفة، حيث سيكون الصغار على موعد مع ورشة عمل رسم الزخارف التراثية على الحجر من 5:30 وحتى 6:30 مساء وورشة عمل رسم مدينة المحرق بعجينة الورق من 7:00 وحتى 8:00 مساء. وإضافة إلى ذلك يقدم المهرجان عروضاً مستمرة للأطفال كعرض الدمى “بادقير المحرق” من 5:00 وحتى 5:30 مساء، حزاوي من التراث من 6:00 وحتى 6:30 مساء وعرض الدمى مجدداً من 7:00 وحتى 7:30 مساء.

ولصناعة تجربة تراثية مغايرة، سيعطى الجمهور فرصة حجز مقاعدهم لمشاهدة عروض للأفلام الوثائقية ضمن مشروع “التاريخ الشفهي” الذي تقوم عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار ويوثق شهادات لشخصيات وطنية رائدة ومتخصصة في قطاعات الثقافة، التراث، الفنون والأدب وغيرها. ويوم 30 أبريل يمكن مشاهدة أفلام حول كل من محمد جمال، حسن كمال وعائشة خليفة مطر من الساعة 5:00 وحتى 9:30 مساء.

وكان المهرجان انطلق يوم 25 أبريل الجاري برعاية كريمة وسامية من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ويستمر حتى 5 مايو 2018م. وتوفر هيئة الثقافة أماكن متعددة لركن السيارات هي: مجمع السيف – المحرق، مدرسة عراد الإعدادية للبنات ونادي المحرق.