+A
A-

16.7 مليون دينار أرباحًا صافية لـ “البحرين والكويت” بالربع الأول

 حقق بنك البحرين والكويت ربحًا صافيًا منسوبًا للملاك بلغ 16.7 مليون دينار خلال الربع الأول 2018، مقابل 15.8 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 5,9 %. واستعرض مجلس الإدارة هذه النتائج المالية واعتمدها في اجتماعه أمس الاثنين 30/4/2018.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، رياض ساتر “إن جهود البنك المتواصلة في الحصول والمحافظة على حصة مناسبة في السوق مكنته من تحقيق نتائج مالية جيدة في الربع الأول من العام، وذلك من خلال طرح منتجات وخدمات مبتكرة للزبائن. وفي إطار المساعي المستمرة نحو تعزيز مكانة البحرين كمركز مالي واقتصادي مهم ومحور للابتكار والريادة في المنطقة، إذ قام البنك بتوقيع اتفاقية شراكة تقنية مع “شركة خليج البحرين للتقنية المالية” (BFB). وكان البنك أول مصرف في المملكة يطرح نظام التحويلات المالية الإلكترونية (EFTS) بواسطة أجهزة الصراف الآلي، مما يحقق مزيدًا من التسهيلات للعملاء. كما افتتح البنك في مارس 2018 فرعًا لخدمات “لايت” المصرفية (BBK Lite) في منطقة رأس زويد. وتعتبر هذه الخدمة المصرفية الأولى من نوعها”.

وارتفعت إيرادات التشغيل بنسبة 10,1 % لتبلغ 39.2 مليون دينار، مقابل 35.6 دينار في نفس الفترة 2017. ويعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى صافي دخل الفائدة، نتيجة للنمو الذي شهدته محفظة القروض. كما حققت مصادر الدخل الأخرى نموًّا نسبته 10,9 % مقارنة بالعام السابق، ويعود ذلك إلى مكاسب أعلى تحققت من بيع بعض الأوراق المالية الاستثمارية. كما ارتفعت حصة أرباح البنك من شركاته المنتسبة والمشاريع المشتركة بمقدار 0,4 مليون دينار لتبلغ 1.6 مليون دينار.

وارتفعت تكاليف التشغيل بنسبة 7,4 % لتبلغ 14.1 مليون دينار، مقابل 13.2 مليون دينار في الفترة المقابلة من السنة السابقة. وبالرغم من ارتفاع التكاليف، فقد أظهرت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسناً جيدا من 37,0 % إلى 36,1 %، مما يؤكد قدرة البنك على تحقيق نمو جيد في مصادر الإيرادات، فيما يواصل الالتزام والتركيز في الاستثمار في الموارد البشرية والشبكات والتقنيات.

وفي إطار المعيار المحاسبي الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)، واحتياجات مخصصات القروض المتوقعة ومواصلة اتباع سياسة متحفظة، رفع البنك صافي احتياطي المخصصات لديه بمبلغ 8.1 ملايين دينار خلال الربع الأول  2018 (6.3 ملايين دينار في 2017).

وبلغ الدخل الشامل الذي يعزى للملاك خلال الربع الأول 2018 مبلغ 11.6 مليون دينار، مقابل 29.1 مليون دينار سجلها البنك خلال الفترة المماثلة 2017، نتيجة لإعادة تقييم بعض الأوراق المالية والاستثمارية على أساس أسعار السوق الحالية.

وبلغت ميزانية البنك 3592.3 مليون دينار، مقابل 3763.1 مليون دينار، في نهاية ديسمبر 2017. وحقق صافي القروض والسلف نموًّا بنسبة  3,4 % ليبلغ 1799.1 مليون دينار، فيما كان 1770.7 مليون دينار في ديسمبر 2017. وظلت السيولة في وضع جيد للغاية مع محفظة الأصول السائلة التي تتألف من نقد وأرصدة لدى بنوك مركزية وودائع لدى بنوك ومؤسسات مالية أخرى وأذونات خزانة عند مستوى 24,9 % من إجمالي الأصول، في حين بلغت نسبة القروض إلى ودائع العملاء 75,2 %. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 470.4 مليون دينار، مع نسبة كفاية رأس مال قوية تفوق بكثير الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية.

وناقش مجلس الإدارة جدول أعماله الذى ضم عددًا من المواضيع أهمها خطط وأهداف الشركة المشتركة أجيلا الاستثمارية والتي تعمل في أسواق أوروبا وتتخذ من مدينة لندن مقرًّا لها، تقرير السيولة الربع سنوي للبنك، بالإضافة إلى مناقشة استراتيجية البنك الاستثمارية ودليل عمل الالتزام بالتطبيق. كما قام المجلس بمراجعة بعض السياسات الائتمانية. وناقش المجلس تطبيق مقترحات تقييم المجلس واللجان التابعة له بهدف تطوير أعماله واللجان المنبثقة عنه.