+A
A-

“أغلى الكؤوس”... هل ينتقل للمحرق أم يستقر بالماحوز؟

يبحث نادي المحرق (وصيف بطولة الدوري) عن تحقيق لقب كأس سمو ولي العهد للكرة الطائرة للمرة الرابعة عشرة بعدما فاز به آخر مرة في موسم 2011/2012، بينما يتطلع الأهلي (حامل اللقب وبطل الدوري) للظفر باللقب الرابع وإحراز الثنائية لهذا الموسم وتكرار إنجاز موسم 2013/2014 عندما يلتقي الفريقان اليوم الاثنين الساعة 7:15 مساء على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بمدينة عيسى الرياضية في نهائي بطولة “أغلى الكؤوس” بنسختها الثانية والأربعين.

ويعتبر نهائي كأس ولي العهد نسخة مكررة من نهائي بطولة الدوري والذي جمع الأهلي والمحرق وانتهى بفوز الأول 3/0 ليتوج ببطولة الدوري للمرة الثالثة في تاريخه.

وبمباراة اليوم يسدل الستار على الموسم الرياضي 2017/2018 للكرة الطائرة والذي تطمح الجماهير لأن يكون بمثابة مسك ختام بحضور راعي الحفل سمو ولي العهد أو من ينوب عن سموه.

المحرق .. التعويض والعودة للألقاب

يأمل المحرق في عدم تكرار نهائي بطولة الدوري عندما تلقى هزيمة قاسية بنتيجة 3/0 حيث تدخل “طائرة الأحلام” مواجهة اليوم بطموح التعويض ومصالحة الجماهير بهدف العودة إلى منصات التتويج ومعانقة الألقاب التي فارقت خزينة النادي منذ 6 سنوات تقريبا، حيث إن بطولة كأس ولي العهد التي أحرزها في موسم 2011/2012 بقيادة المدرب محمد المرباطي كانت آخر لقب دخل خزينة القلعة الحمراء.

ويعول المرباطي اليوم على نجومية المحترف البورتوريكي “جاكسون ريفيرا” بضرباته الهجومية من مركزي 4 في المنطقة الأمامية ومركز 6 في المنطقة الخلفية وهو أكثر من يحرز النقاط، كما يبرز فاضل عباس الذي يعد أحد أبرز الضاربين بمركز4 بالإضافة إلى تميزه بالإرسال القوي وحائط الصد، وإذا ما كان عبدالله النجدي ضارب مركز2 في قمة عطائه فإنه سيسبب متاعب كبيرة لحوائط الأهلي وربما يزج المرباطي باللاعب الشباب حسن الحداد الذي قدم مستويات متميزة خصوصًا مع الأهلي.

كما تضم كتيبة المحرق لاعبي الخبرة بمركز 3 محمد حبيب وحسن ضاحي اللذين يتميزان بحوائط الصد وتنفيذ الكرات السريعة ولن تكون مهمتهما سهلة في مواجهة اليوم في ظل القوة الهجومية التي يتمتع بها الأهلي، كما يبرز لدى المحرق صانع الألعاب محمود العافية القادر على التعامل مع حوائط الأهلي بنجاح وتوزيع الأدوار الهجومية بإتقان إضافة إلى الليبرو عباس أحمد أو بدر محمد.

الأهلي.. لتحقيق الثنائية

يدخل الأهلي مباراة اليوم بمعنويات عالية، متطلعًا لتحقيق الثنائية “بطولة الدوري والكأس” خصوصًا وأنه يمتلك جيلاً ذهبيًّا مرصعًا بالنجوم اقتحم سجل الأبطال وفرض اسمه كأحد أبرز الأندية المحلية على خارطة لعبة الكرة الطائرة بعدما أحرز 6 بطولات من بينها 3 ألقاب لكأس ولي العهد و3 ألقاب لبطولة الدوري، عطفًا على فوزه ببطولة الأندية العربية مرتين في إنجاز تاريخي لم يسبق لأي ناد تحقيقه.

الأهلي بقيادة المدرب التونسي منير بن قارة والذي سبق له تدريب طائرة المحرق لديه فريق مدجج بأفضل النجوم في مقدمتهم المحترف الدومنيكي “الفيس” والذي يشكل ورقة رابحة لقدرته على الاستقبال والهجوم من مركز 4 رغم توجيه الارسالات عليه، مع وجود الشقيقين محمد وناصر عنان في الأطراف بمركزي 2 و4 على التوالي واللذين يبرعان في تخليص الكرات بإتقان خصوصًا “جوني” المعروف بضرباته الساحقة من مركزي 2 و1 والذي غالبًا ما يكون الخيار الهجومي الأول بالنسبة لصانع الألعاب علي حبيب.

كما يضم فريق الأهلي لاعبي الارتكاز علي الصيرفي وعباس الخباز اللذين يشكلان ثقلاً كبيرًا في تشكيل حوائط الصد والهجوم الخاطف السريع، بجانب الليبرو أيمن هرونة والذين يجيد تأمين الكرة الأولى والتغطية الدفاعية، وبصورة عامة فإن الأهلي يلعب بخطوط متكامل في الهجوم والدفاع ويتمتع بحوائط صد عالية وهجوم ضارب.

لقاءات الفريقين

التقى الفريقان هذا الموسم خمس مرات وكان الفوز من نصيب الأهلي في ثلاث مواجهات فيما فاز المحرق مرتين.

الأهلي فاز على المحرق في النهائي الأول لبطولة الدوري بثلاثة أشواط نظيفة وكرر الفوز ذاته في المواجهة الفاصلة، كما فاز “النسور” على المحرق في القسم الأول من الدوري (الذهاب) بثلاثة أشواط مقابل شوط، فيما نجح المحرق في الفوز بنتيجة 3/2 في مرحلة (الإياب) من مسابقة الدوري وفي النهائي الثاني بذات المسابقة، ويلتقي الفريقان اليوم في المواجهة السادسة.

تاريخ “أغلى الكؤوس”

انطلقت بطولة كأس ولي العهد لأول مرة في موسم 1974/1975 وهو نفس العام الذي تأسس فيه الاتحاد البحريني للكرة الطائرة وكان نادي الحالة صاحب الشرف بالفوز بأول نسخة ليتوج بلقبها 6 مرات متتالية حتى موسم 1980/1981، ليأتي فيما بعد النصر ليكسر هيمنته على الألقاب ويتوج بالبطولة السابعة بموسم 1981/1982 ويفوز بها أربع مرات متتالية لغاية موسم 1984/1985م، ليأتي فيها بعد النجمة (الوحدة سابقا) ويخطف اللقب في المواسم الخمسة اللاحقة من 1985/1986 لغاية موسم 1989/1990.

ويعتبر نادي المحرق زعيم أغلى الكؤوس وصاحب الرقم القياسي بفوزه باللقب 13 مرة من بينها 9 مرات متتالية ابتداء من موسم 1993/1994 لغاية 2002/2003.

ويعد ناديا داركليب والبسيتين الناديين الوحيدين اللذين فازا باللقب مرة واحدة فقط، حيث توّج به البسيتين في موسم 2007/2008 وداركليب بموسم 2012/2013، فيما تمكن الأهلي لأول مرة من الفوز باللقب بموسم 2013/2014.

جماهير غفيرة ستملأ المدرجات

ستملأ مدرجات صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة جماهير غفيرة من أنصار ومحبي القلعة الصفراء والحمراء، خصوصًا وأن الناديين يعتبران من أعرق وأكبر الأندية في مملكة البحرين ولهما قاعدة جماهيرية عريضة في مختلف أنحاء المملكة، وهو ما كشفت عنه المواجهات النهائية السابقة ببطولة الدوري والتي شهدت تواجد أعداد كبيرة من الجماهير مما استدعى وضع مدرجات إضافية.

وسيكون نظام الدخول بنظام التذاكر (500 فلس) فيما سيكون دخول الإعلاميين من خلال اصدار بطاقات خاصة.

ومن المتوقع أن يبدأ تدفق الجماهير قبل ساعتين من المواجهة للظفر بمكان في المدرجات.

17 ألف دينار وتمثيل خارجي

يحصل بطل كأس سمو ولي العهد للكرة الطائرة على مبلغ بقيمة 10 آلاف دينار فيما ينال الوصيف 7 آلاف دينار ليبلغ المجموع 17 ألف دينار.

كما يحصل البطل على فرصة تمثيل المملكة في بطولة الأندية العربية التي تقام سنويًّا بشهر فبراير من كل عام.