+A
A-

السيسي: نواجه هجمات إرهابية شرسة ممولة من دول وجهات منظمة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، أن بلاده تواجه منذ سنوات “هجمات شرسة من تنظيمات إرهابية مدعومة وممولة من دول وجهات منظمة”.

وأضاف السيسي في كلمة ألقاها للشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ36 لتحرير سيناء، أنه “لا يخفي على الجميع أن الأطماع في سيناء لم تنته، وأن التهديدات وإن تغيرت طبيعتها فإن خطورتها لم تقل”. وأوضح أن “هناك شبكة كبيرة من التنظيمات الإرهابية التي استطاعت في السنوات الأخيرة استغلال حالة الفوضى السياسية التي ضربت المنطقة لتحتل أراض واسعة في دول شقيقة، وقد زين لهم الوهم أنها قادرة على فعل مثل ذلك في أرضنا الغالية”.

وأضاف السيسي: “أن من حق الشعب المصري أن يفخر بأبنائه من القوات المسلحة والشرطة الذين أثبتوا كفاءتهم القتالية ومستواهم العسكري الراقي استنادا إلى عقيدة وطنية مصرية خالصة، والذين مضوا في هذه الحرب غير النظامية يحققون النجاحات واحدا تلو الآخر، ويقومون بشكل يومي بمحاصرة الإرهاب وتضييق الخناق عليه”. وأكد: “أن ما حققته مصر خلال السنوات القليلة الماضية على طريق بسط الأمن وترسيخ الاستقرار لهو إنجاز يشهد به العالم”.

وقال: “إن الحفاظ على أمن وطن كبير بحجم مصر في منطقة صعبة وعالم مضطرب وسط أمثلة عديدة من حولنا لغياب الأمن والانقسام الطائفي والسياسي وإراقة الدماء وانهيار الدولة، أمر يستوجب منا التوقف أمامه باعتباره شاهدا على تفرد وصلابة هذا الشعب وقدرة قواته المسلحة ومؤسسات دولته”.

وفي وقت سابق من أمس الاربعاء، أعلنت القوات المسلحة المصرية القضاء على 30 إرهابيا وضبط 173 آخرين فضلا عن تدمير مئات البؤر والأوكار الارهابية بشمال ووسط سيناء.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان لها أن ذلك يأتي في اطار العملية العسكرية الشاملة لمجابهة الإرهاب “سيناء 2018” المتواصلة منذ فبراير الماضي.

ولفت البيان إلى أن القوات الجوية حققت عددا من النجاحات منها استهداف وتدمير 3 أوكار وبؤر ارهابية ما أسفر عن مقتل عدد من التكفيريين على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي - الشرقي الى جانب قطع خطوط امداد العناصر الارهابية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي من خلال تدمير عربات محملة بكميات من الأسلحة والذخائر. كما تم مقتل 4 أفراد “شديدي الخطورة” والقبض على عدد 173 فردا آخرين بشمال ووسط سيناء، وفقا لما ذكرت وكالة “كونا”.

من جهة أخرى لفت أوضح البيان أنه جرى قتل 17 فردا تكفيريا بواسطة عناصر وزارة الداخلية نتيجة معلومات أمنية عن اختباء عدد منهم بإحدى المناطق السكنية المهجورة بدائرة قسم اول العريش.

وأسفرت العمليات كذلك عن القضاء على 8 تكفيريين “شديدي الخطورة” بشمال ووسط سيناء إلى جانب التحفظ على عدد من الاسلحة و3 عبوات ناسفة معدة للتفجير.

وفي ذات السياق، كشفت القوات المسلحة أن عناصر المهندسين العسكريين قاموا باكتشاف وتفجير 74 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات بالاضافة الى اكتشاف منطقة تدريب على اجتياز الموانع خاصة بالعناصر التكفيرية.

وأوضحت أنه تم تدمير والتحفظ على 26 عربة و25 دراجة نارية خلال أعمال التمشيط والمداهمة فضلا عن تدمير 437 ملجأ ووكرا ومخزنا عثر بداخلها على كمية من مواد الاعاشة والملابس العسكرية وكميات من الذخائر.

كما تم اكتشاف وتدمير 38 مزرعة لنبات البانغو والخشخاش المخدر وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة المعدة للتداول بشمال ووسط سيناء وبنطاق المنطقة الغربية العسكرية.

كما أكد البيان استمرار القوات البحرية في أعمال التأمين البحري وحماية الأهداف البحرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية وقطع خطوط الإمداد للعناصر الارهابية ومنع تسللها من وإلى البحر بالإضافة الى مواصلتها بالتعاون مع التشكيلات التعبوية احكام الحصار البحري على الساحل من (رفح) وحتى بور سعيد.