+A
A-

صادرات النفط البحرينية تقفز 38 % لتبلغ 3.2 مليار دولار

ارتفعت قيمة صادرات البحرين النفطية في العام 2017 بنسبة 38 % مقارنة مع العام السابق له مدفوعة بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية، في الوقت الذي يتوقع أن تزيد عائدات البحرين من الذهب الأسود هذا العام مع بلوغ الاسعار مستويات السبعين دولاراً.

وأظهرت بيانات رسمية أولية حديثة، أن صادرات البحرين النفطية في 2017 بلغت نحو 3.16 مليار دينار مقارنة مع 2.28 مليار دولار في العام 2016، ومن شأن ذلك خفض قيمة العجز المالي المقدرة في الموازنة ، إذ اعتمدت المملكة سعر 55 دولار في موازنتي العامين 2017 و2018 وهو سعر أقل من المستويات الحالية.

ورغم تحسن صادرات النفط البحرينية التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني والموازنة العامة للدولة، إلا أنها لا زالت أقل من مستويات العام 2014 والتي بلغت فيها 8.8 مليار دينار.

ومنيت البحرين في الأعوام الماضية بعجز مالي بسبب تراجع أسعار النفط ومن المتوقع أن تبلغ نسبة العجز نحو 10 % و11 % خلال العامين 2017 و2016، مما أدى  إلى التوسع في الاستدانة من السوق الدولية ليبلغ حجم الدين العام مستويات غير مسبوقة تفوق 10 مليارات دينار وهو ما يشكل قرابة 90 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتهدف المملكة إلى تعزيز صادراتها النفطية إثر اكتشاف نفطي جديد باحتياطيات ضخمة تصل إلى نحو 80 مليار برميل، أعلن عنها هذا الشهر، الأمر الذي قد يرفع قدرة البلاد التصديرية في غضون الخمس سنوات المقبلة، كما أعلن عن ذلك مسؤولون.

وتأمل البحرين في تحسين تصنيفها الائتماني مع اكتشاف حقل النفط الجديد، إذ يتوقع أن يغري ذلك وكالات التصنيف الرئيسية في رفع درجة الجدارة الائتمانية للبلاد والتي انخفضت في السنوات الماضية لتبلغ درجات دون الاستثمارية مع رفع نسبة الفوائد التي تتكبدها الحكومة عند الاستدانة من السوق الدولية.

وتنتج المملكة نحو 47 ألف برميل يومياً من حقل البحرين في حين تحصل على نحو 150 ألف برميل يوميا في حصتها من حقل أبوسعفة النفطي المشترك مع المملكة العربية السعودية.