+A
A-

الفلسطينيون يحيون “يوم الأسير” بتظاهرات في الضفة وغزة

أحيا الفلسطينيون أمس الثلاثاء “يوم الأسير الفلسطيني” في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة رافعين الأعلام الفلسطينية وصورا للمعتقلين، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني أن عدد المعتقلين حاليا في السجون الإسرائيلية يبلغ 6500 فلسطيني، وإن إسرائيل اعتقلت منذ قيامها نحو مليون فلسطيني.

ويصادف 17 من أبريل يوم الأسير الفلسطيني وهو اليوم الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني العام 1974 وفاء للحركة الوطنية الأسيرة في معتقلات الاحتلال، وباعتبارها الجسم الذي يُمثل ديمومة النضال والمقاومة ضد الاحتلال.

وشارك نحو ألف شخص في مدينة نابلس في مسيرة داخل المدينة كما شارك المئات في مدينة الخليل وبيت لحم ونحو مئة في رام الله. وشارك آلاف الفلسطينيين في مسيرات مختلفة في قطاع غزة بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني أمس الثلاثاء في تقرير أن إسرائيل تعتقل حاليا 6500 فلسطيني بينهم 350 طفلا إضافة إلى 6 نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

وجاء في التقرير أنه “منذ مطلع العام 2018 الجاري اعتقلت سلطات الاحتلال 1928 فلسطينيا حتى نهاية مارس الماضي، من بينهم 369 طفلا و36 امرأة”.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني “من بين الأسرى 48 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما بشكل متواصل، و25 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن، فيما مضى على اعتقال 12 أسيرا أكثر من 30 عاما”. وشدد نادي الأسير على أن نحو مليون حالة اعتقال وثقت منذ بداية قيام إسرائيل، وأن أول أسير فلسطيني كان محمود بكر حجازي واعتقل العام 1965. وأثارت إسرائيل مرات عدة مسألة تمويل السلطة الفلسطينية للمعتقلين الفلسطينيين.