+A
A-

بيان رئاسي لمجلس الأمن يدين جرائم الحوثيين

أصدر مجلس الأمن الدولي امس الخميس بيانا رئاسيا حول اليمن، أدان فيه قيام الحوثيين بتعريض حياة المدنيين للخطر في اليمن، بينما أشاد بخطة مساعدات التحالف للمدنيين.

وأدان البيان كذلك تهديدات الميليشيات للملاحة البحرية، داعياً إلى ضرورة تفتيش السفن القادمة لليمن لمنع تهريب السلاح. كما دعا بيان المجلس الميليشيات الانقلابية إلى وقف تجنيد الأطفال.

كما ندد مجلس الأمن أيضا “بمستوى العنف في اليمن بما يشمل الهجمات بدون تمييز في مناطق مأهولة بكثافة والأثر الذي يخلفه ذلك على المدنيين ما تسبب بعدة ضحايا مدنيين وأضرار بمواقع مدنية”.

وأوضح البيان أن “مجلس الأمن يدعو كل الأطراف إلى احترام وحماية المدارس والمؤسسات الطبية والموظفين”.

وندد المجلس بالتدهور الكبير للوضع الإنساني في اليمن حيث هناك 22.2 مليون شخص بحاجة لمساعدة أي “أكثر بـ3.4 مليون مقارنة مع السنة الماضية”، حسب البيان.

وتابع: “إن مجلس الأمن يعبّر عن قلقه الشديد إزاء التدهور المستمر للوضع الإنساني في اليمن والأثر الإنساني المدمر للنزاع على المدنيين”.

يذكر أن إصدار بيان “رئاسي” عن مجلس الأمن يتطلب إجماع الدول الأعضاء.

ميدانيا، تمكنت القوات الشرعية في اليمن من السيطرة على عدد من القرى في أطراف مديرية الصلو جنوب شرقي تعز جنوبي اليمن، بعد مواجهات مع ميليشيات الحوثي الإيرانية.

وتطل القرى التي تمت السيطرة عليها، على وادي موقعة، الذي يربط بين مديريات الصلو وسامع ودمنة خدير، وفق ما أفادت مصادر “سكاي نيوز عربية”، أمس الخميس.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن القوات الشرعية استولت على بعض الأسلحة التي تركها الحوثيون بعد أن فروا من مواقعهم في المنطقة.