+A
A-

أعلنها الرفاع يا سادة.. إنه صاحب السعادة

حسم فريق الرفاع تأهله إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس خليفة بن سلمان لكرة السلة، عقب فوزه الصعب على نظيره النويدرات، بنتيجة (65/64)، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس (الخميس)، على صالة اتحاد اللعبة بأم الحصم، في افتتاح منافسات الدور ربع النهائي للنسخة الثانية من المسابقة.

وبهذا الفوز، تأهل الرفاع لمواجهة فريق المنامة في منافسات الدور نصف النهائي.

وهذا الانتصار الثالث على التوالي لفريق الرفاع على النويدرات هذا الموسم، مقابل فوز واحد للأخير.

وكان الرفاع قد تفوق على منافسه في اللقاءات التأهيلية للمربع الذهبي للدوري، لتكون هذه المرة الثانية على التوالي التي يقصي فيها النويدرات من بطولات السلة هذا الموسم لينهي موسمه مبكرا.

وحقق الرفاع الأهم وهو تحقيق الفوز والتأهل، رغم الأداء الفني المتواضع الذي ظهر في اللقاء، إذ جاءت نسبة تسجيله منخفضة جدًا بلغت 31%، كما لم يقدم الأميركي مارسيل أداؤه المعروف وسجل 18 نقطة فقط.

في المقابل، أخفق النويدرات في رد الدين والأخذ بالثأر من خصمه الذي أقصاه من منافسات الدوري، رغم البداية الجيدة للفريق الأزرق التي تقدمه بها في الشوط الأول، غير أنه تراجع كثيرًا في الحصة الثانية التي تدنى فيها المستوى الدفاعي للفريق.

النويدرات فاز في الربعين الأول والأخير 13/9 و22/17، فيما فاز الرفاع بالربعين الثالث والرابع بـ 17/16 و21/13.

الشوط الأول

وجاءت بداية المباراة دون المستوى الفني المتوقع من الفريقين، وبدا على كل واحد منهما التسرع والاستعجال في تسجيل النقاط لأخذ الفارق مبكرًا، نتج عنه إضاعة الطرفين للعديد من التصويبات السهلة والسانحة للتسجيل من مختلف المواضع.

وسجل الرفاع بداية فنيّة ضعيفة له، وجاءت نسبة التسجيل لديه منخفضة بلغت 15 % بواقع 3 تصويبات ناجحة من أصل 19، إذ تأثر بالهجوم العشوائي وغير المنظم.

وحاول مدرب الرفاع الصربي توني إجراء بعض التغييرات لزيادة الفاعلية الهجومية ليدفع بصالح مهدي ومحمد نبيل.

وقدّم النويدرات شوطًا دفاعيًا قويًا، استطاع من خلاله الحد من خطورة مهاجمي منافسه، وخصوصًا محترفه الأميركي مارسيل، الذي وضع تحت الرقابة الدفاعية المشددة، إذ يتمكن الأميركي من تسجيل سوى 7 نقاط فقط خلال الشوط الأول.

الرفاع افتتح التسجيل أولا في المباراة بنقطة علي جاسم من رمية حرة، رد عليها النويدرات بـ5 نقاط من جواد عبدالله وحسين حسن أخذ بها أفضلية التقدم حتى نهاية الربع الأول الذي حسمه لمصلحته بنتيجة 29/26.

وعزز الرفاع تقدمه مطلع الربع الثاني 15/9، فيما واصل الرفاع بدايته السيئة وتأخر عن افتتاح نقاطه في الربع الثاني حتى الدقيقة الثالثة.

واعتمد النويدرات على الاسلوب السهل في تسجيل النقاط عبر الاختراقات من تحت الحلق والتصويب الثنائي ليرفع الفارق إلى 19/13 منتصف الربع.

وتبادل بعدها الفريقان سجل تسجيل النقاط مع أفضلية للنويدرات الذي حافظ على تقدمه بفارق 4 نقاط، قبل أن يقلصها الرفاع إلى 3 نقاط مع نهاية الشوط الأول الذي انتهى لمصلحة النويدرات بنتيجة 29/26.

الشوط الثاني

وعاد الرفاع بقوة في الشوط الثاني لفرض أفضليته في الأداء، معتمدًا على تحركات صالح مهدي ومحترفه الأميركي مارسيل الذي تحرر من الرقابة الدفاعية القوية.

وعادل السماوي النتيجة مطلع الربع الثالث بثلاثية عبدالرحمن غالي 29/29، ليعود اللاعب نفسه ويمنح فريقه التقدم الأول منذ الفترة الأولى 30/29.

وعزز الرفاع تقدمه بسلة أخرى 32/29، فيما تأخر النويدرات عن افتتاح نقاطه في هذا الربع، ليتدخل مدربه الصربي دراغان بالوقت الفني؛ لإعادة أوراق فريقه.

ولم يتمكن النويدرات من العودة وتعديل النتيجة، واكتفى بتقليص الفارق إلى 3 نقاط في مناسبتين آخرها 45/42، قبل أن يحسم الرفاع هذا الربع بنتيجة 47/42.

وواصل الرفاع انتفاضته في الربع الأخير، إذ عمّق الفارق مطلع الفترة إلى 10 نقاط 52/42، قبل أن يتمكن النويدرات من تذليل الفارق 53/57، بعد تدخل مدربه السريع بطلب الوقت الفني.

ورغم تفوق الرفاع منتصف الربع 61/53، إلا أنّ النويدرات نجح في تقليص الفارق في الثواني الأخيرة ثم تعديل النتيجة 46/46 في آخر 9 ثوانٍ، غير أن الرفاع تحصل على 4 رميات حرة في آخر 3 ثوانٍ سجّل منها الأميركي مارسيل نقطة واحدة حسم بها فوز فريقه بالمباراة 65/64.

أدار اللقاء طاقم تحكيم دولي مكون من عبدالكريم شكيب، محمد السلم وعادل غلوم.