+A
A-

تخصيص جوائز بـ 100 ألف دولار للمشاريع الناشئة المتميزة

اختتم أسبوع المشاريع الناشئة في البحرين “ستارت أب بحرين” الذي اقيم تحت رعاية ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الاول لرئيس مجلس لوزراء، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أعماله بعد سلسلة من الفعاليات التي شارك فيها أكثر من 2,500 مشارك من المعنيين والناشطين في مجال المشاريع الناشئة إقليمياً وعالمياً، بهدف دعم وتمكين أنشطة الابتكار وريادة الأعمال. وذلك بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وصندوق “تمكين”.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي “تلعب ريادة الأعمال دوراً رئيساً في تحفيز التنويع، وتشجيع النمو، وخلق فرص عمل عالية القيمة. وأبرزت هذه الفعاليات ما تتمتع به البحرين من المقومات في هذا المجال، مضيفا أنه وبحسب البيانات، فقد سجل عدد المشاريع الناشئة في المملكة ارتفاعاً بنسبة 46 % خلال السنوات الثلاثة الماضية. وإننا نحرص مع سعينا لاستقطاب العقول والمواهب المتألقة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، على إيجاد طرق جديدة للتعاون وبناء مستقبل أكثر إشراقاً للمبتكرين الشباب في منطقتنا”.

وأوضح إن أسبوع “ستارت أب بحرين”، شهد مشاركة أكثر من 50 متحدثا من القطاعات الحكومية والخاصة والمستثمرين والمشاريع بالإضافة إلى المناقشات وورش العمل عبر ست فعاليات رئيسة. وناقشت الفعاليات الإنجازات ومستقبل المشهد الزاهر لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة في البحرين، ومقوماته من تشريعات محفزة للأعمال، وبنية تحتية عالية الجودة والتقنية، ومواهب وقدرات متمكنة.  من جهته أكد الرئيس التنفيذي لـ”تمكين، إبراهيم جناحي، على الحضور القوي من الشباب ورواد الأعمال، وقال إن تجربة أسبوع المشاريع الناشئة في البحرين “ستارت أب بحرين” كانت ملهمة خاصة مع مشاركة العديد من المشاريع الناشئة الواعدة وتواصلهم مع المستثمرين والقطاع الخاص، وما تخلل التجربة من فعاليات في المشاركة والتعاون والتعلم. وهذه المبادئ هي مبادئ رئيسية بالنسبة لنا في تمكين وتصب في لب التزامنا تجاه دعم الشركات الناشئة في البحرين من خلال إتاحة الموارد والتدريب وفرص التمويل”.

وشهد أسبوع “ستارت أب بحرين” منح أكثر من 100 ألف دولار من الجوائز والدعم للمشاريع الناشئة، والتي جرى اختيارها من خلال فعاليات متخصصة مختلفة تضمنها الأسبوع نفسه كالهاكاثون ومسابقات العرض “pitch competitions”. ومن بين المشاريع الفائزة “مشروع مورف Morph” الذي حل في المرتبة الأولى في فعالية المنافسة التفاعلية لصناعة ألألعاب “Game Jam” التي استمرت 48 ساعة ونظمت كجزء من أول مؤتمر من نوعه للألعاب الالكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بتنظيم من إنفينيتيوير وكلية البحرين التقنية.

وبالنسبة للمسابقات التي أجريت في فعالية “unbound Bahrain”، فقد فازت مشاريع “وايد بوت Widebot” و”إيناغراب Inagrab” في فئتي مرحلة التأسيس ومرحلة التوسع على التوالي، وذلك بعدما شهدت المسابقة منافسة قوية تحت إشراف وتحكيم عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الأعمال الناشئة من “سي5” و”برنك”. كما وحقق مشروع “باي سنكPaySync” المرتبة الأولى في هاكاثون أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط “Hack@the Track”.

وشهدت فعاليات الأسبوع أيضاً الإعلان عن دخول لاعب جديد إلى البيئة الداعمة للمشاريع الناشئة في البحرين، وهو برنامج مسرعات الأعمال الإقليمي Flat6Labs Bahrain. ويأتي ذلك الإعلان في إطار الشراكة مع “تمكين” بهدف تطوير برنامج يستفيد من المقومات التي تتميز بها البحرين في هذا المجال، وليكون هذا البرنامج الأحدث في سلسلة من الحاضنات والمبادرات والمسرعات التي تتخذ من المملكة مقراً لها. ويتوقع أن يستقطب برنامج Flat6Labs Bahrain خلال السنوات الثلاثة المقبلة ما لا يقل عن 40 مشروعاً ناشئاً لتسريعها، من خلال دعمها في تأسيس حضورها في البحرين وتجربة العمل ثم الانطلاق من البحرين إلى أسواق جديدة.

وتم تسجيل مشاركة 20 مشروعاً ناشئاً ضمن المخيم التدريبي المكثف الذي نظمته “سي أتش 9” و “يو ستارت أبس”، وقدمت “سيفن ستارت أبس” عرضاً لجمهور من المستثمرين في أول فعالية تنظمها “hinkers and Doers” في المنطقة وحملت اسم “Follow the Leader”.