+A
A-

إطلاق أول بنك رقمي في البحرين والمنطقة

كشف رئيس شركة الخدمات المالية العربية “AFS” ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، صائل الوعري، أن البنك لديه خطة عمل متكاملة ويعمل بالشراكة مع مصرف البحرين المركزي لإطلاق بنك رقمي في البحرين ومنطقة الخليج. وأوضح الوعري على هامش افتتاح منتدى التقنيات المالية الثاني لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (فينتيك) أن البنك شكل فريق عمل مع “المركزي” لإنشاء البنك الرقمي، منذ 6 أشهر، متوقعًا إطلاق البنك الرقمي الذي يعمل في قطاع التجزئة في مطلع العام 2019.

وأوضح الوعري أن شركة الخدمات المالية العربية (AFS) ستؤسس شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية (فينتيك) برأس مال 10 ملايين دولار، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مصرف البحرين المركزي، مشيرًا إلى أن الشركة ستعمل على تقديم خدمات الدفع الرقمي للبنوك، فعلى سبيل المثال، شركة بتلكو تتعاون مع شركة الخدمات المالية العربية في خدمة المحفظة المالية الرقمية (B-Wallet). وأضاف أن “AFS” تتفاوض مع مجموعة من البنوك المحلية لتقديم خدمات الدفع الرقمي للبنوك، كما تتناقش مجموعة من البنوك مع الشركة لتأسيس خدمة المحفظة المالية الرقمية والبنوك الرقمية، مشيرًا إلى أن الشركة ستساعد البنوك في كيفية الدخول في المجال التقني بقوة.

وأكد أننا الشركة التكنولوجية الوحيدة التي تقدم حلول التكنولوجيا المالية (فينتيك) في البحرين والمنطقة، ويقدر رأس مالها بـ 60 مليون دولار، (...) ونحن متلزمون بالسوق البحرينية؛ لأن “المركزي” متفهم لمجال التكنولوجيا ولديه رؤية واضحة. وأضاف أن البحرين أصدرت البيئة التجريبية الرقابية للتكنولوجيا المالية، وتهيئ الأساسيات لهذه التكنولوجيا المالية.

وفيما يتعلق بالعملات الرقمية، رأى الوعري أن هنالك ارتباكا قويا فيما يتعلق بالعملات الرقمية، إلا أنها ستستغرق وقتًا قبل إطلاقها، خصوصًا أن المصارف المركزية تدرسها حاليًا.