+A
A-

46 طلبًا للترشح لانتخابات مجلس إدارة “الغرفة” للدورة 29

قدمت كل من كتلة “شراكة” و”تجار 2018”  طلبات الترشح لانتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة “29”، أمس، في ثاني يوم من بدء فتح باب تلقي طلبات الترشح والذي يستمر حتى الأحد المقبل. وبلغ عدد الطلبات يوم أمس 35 طلبًا للترشح في حين بلغ عدد المتقدمين أمس الأول 11 طلبًا، وبذلك يصل عدد من تقدموا بطلباتهم للترشح 46 مترشحًا.

وقدم رؤساء ثلاثة كتل هم: سمير ناس (تجار2018) وخالد الزياني (شراكة) وحميد الحلي (تعاون) طلبات ترشحهم لانتخابات الغرفة التي يتوقع أن تستقطب منافسة 70 مترشحًا من أصحاب الأعمال لشغل 18 مقعدًا في مجلس الإدارة، في الاستحقاق المزمع عقده في 10 مارس المقبل.

من جانبه، قال رئيس كتلة “الغد” الشبابية والتي تخوض الانتخابات بقائمة تضم 11 من أصحاب الأعمال، إن الكتلة ستتقدم بشكل جماعي يوم الثلاثاء المقبل.

ورفض طلب أحد الأعضاء في كتلة “التجديد والتطوير” بسبب عدم مضي عام كامل على سجله التجاري، إذ ذكر مصدر مطلع أن المدة المتبقية للسجل لكي يتأهل للترشح للانتخابات المقبلة، هي شهر كامل تقريبًا.

إلى ذلك، أكد رئيس لجنة الانتخابات للدورة “29” لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، جاسم حسن عبدالعال، عن تلقي اللجنة بتاريخ 23 فبراير 2018 عدد (11) طلب ترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة، وبعد دراسة هذه الطلبات من قبل اللجنة والتأكد من استيفائها لجميع شروط الترشح الواردة في المادة (25) من قانون الغرفة، فقد قبلت اللجنة طلبات ترشح المترشحين التالية أسماؤهم: باسل منصور حسن المطوع، خلف حبيب يوسف حجير، عباس جاسم أحمد السماك، عباس محمد حسين عبدالرسول، عبدالأمير عبدالحسين عبدعلي السندي، علي حسين جواد جعفر الحلواجي، غالب الشيخ علي العريبي، مهدي عبدالعزيز عبدالله، نادية عبدالرحمن العمر، يوسف حامد يوسف مشعل ورفضت طلبًا واحدًا لعدم استيفائه أحد شروط الترشح الواردة في الفقرة (6) من المادة (25) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين وهو عدم مضي مدة سنة ميلادية كاملة لعضويته بالغرفة.

ومن جانب آخر، ناشد جاسم عبدالعال جميع الراغبين في الترشح لانتخابات الغرفة سرعة تقديم طلبات ترشحهم لعضوية مجلس الإدارة والتي ستكون لغاية يوم الأحد الموافق 4 مارس من الساعة 8.00 صباحًا ولغاية الساعة 2.00 ظهرًا في مبنى بيت التجار وفقًا للمادة (55) من القرار رقم (156) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين 2018، واستيفاء باقي الإجراءات.

كما أكد رئيس لجنة الانتخابات بأنه وبحسب نص المادة (14) من قانون الغرفة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2012 فإنه لا يجوز التوكيل في حضور اجتماعات الجمعية العمومية أو الاقتراع، كما لا يجوز لمن خوّل بالتوقيع على معاملات العضو في سجلات الغرفة حضور اجتماعات الجمعية العمومية والاقتراع.

وأضاف رئيس اللجنة أن اليوم الثاني شهد تقديم 35  طلب ترشح، مؤكدًا أن لجنة الانتخابات ستقوم بالتدقيق على جميع هذه الطلبات اليوم الأحد 25 فبراير على أن تخطر العضو المترشح بقرارها بشأن قبول الترشح من عدمه، وأوضح أنه في حاله صدور قرار بعدم إدراج العضو في كشف أسماء المترشحين لعضوية مجلس الإدارة يجوز له التظلم من القرار خلال يومين على الأكثر من تاريخ إخطاره به.

وسيحق لقرابة 35 ألف ناخب يمثلون أصحاب المؤسسات والشركات العاملة في البحرين، اختيار مرشحيهم لشغل الـ 18 مقعدًا في مجلس الإدارة.

وقد أعلنت 4 كتل ترشحها، آخرها كتلة “تعاون” بقائمة تضم 7 أعضاء بقيادة حميد الحلي، لتنضم للكتل الانتخابية الأخرى والتي جرى الإعلان عنها على مدى الشهرين الماضيين، وهي كتلة “شراكة” بقائمة تضم 17 عضوًا وبها أكثر تشكيلة من مجلس الإدارة السابق بقيادة خالد الزياني، وكتلة “تجار” بقيادة رجل الأعمال سمير ناس بقائمة تضم 15 عضوًا، وكتلة “الغد” الشبابية بقيادة حامد فخرو بقائمة تضم 11 عضوًا.

وبحسب نص المادة (25) من قانون الغرفة فإن شروط الترشح هي كالتالي: أن يكون بحريني الجنسية متمتعًا بكافة حقوقه المدنية والسياسية، أن يكون مالك المؤسسة أو الشركة أو أحد أعضاء مجلس إدارتها ومرشحًا عنه (بخطاب صادر من الشركة وموقع من رئيس مجلس الإدارة أو بموجب قرار من مجلس إدارة الشركة العضو) أو الشخص الطبيعي المسجل باسمه ولحسابه العمل التجاري، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد ُردِّ إليه اعتباره. (على الشخص المترشح لعضوية مجلس الإدارة التوقيع على إقرار يتضمن توافر هذا الشرط)، ألا يقل سنه عن خمس وعشرين سنة ميلادية كاملة وقت الترشح، أن يكون مسددًا لرسوم الاشتراك السنوية وأية التزامات مالية أخرى للغرفة وقت الترشح، أن يكون قد مضى على عضويته بالغرفة سنة ميلادية كاملة وقت الترشح، أن يكون غير معين في وظيفة من الوظائف العامة في الدولة، أن يتقدم بطلب ترشح مصحوبًا بإيصال يفيد سداده مبلغ رسم الترشيح الوارد تحديده في قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد المبالغ المستحقة عن الخدمات التي تؤديها الغرفة والبالغ 200 دينار.

وسيتم نشر كشف المترشحين لعضوية مجلس الإدارة في الصحف اليومية والموقع الإلكتروني للغرفة بتاريخ 8 مارس 2018.