+A
A-

مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات دورته الثانية

أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، وسيفتتح المهرجان بعرض فني ضخم يقام مساء يوم 24 فبراير الجاري على شاطئ الفجيرة عن فكرة لـمحمد سعيد الضنحاني، ويتضمن مجموعة من القصائد الوطنية لسمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي والدكتور محمد عبد الله سعيد الحمودي، وهو من ألحان الفنان الأردني وليد الهشيم وإخراج وسينوغرافيا الفنان السوري ماهر الصليبي وبمشاركة نجوم الغناء الفنان الإماراتية حسين الجسمي، والفنانة الكويتية نوال الكويتية، والفنان التونسي لطفي بوشناق. ويضم المهرجان على مدار عشرة أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية القادمة من مختلف قارات العالم، بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات. حيث تشكل عروض المونودراما الحدث الأبرز وسط فعاليات المهرجان، حيث يعرض مهرجان الفجيرة  13 عرضًا مونودراميًّا من تونس ومصر والكويت وعمان وفرنسا وروسيا وأذربيجان وكندا وكوسوفو وجامايكا منغوليا وسريلانكا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية.

وإضافة إلى الندوات التطبيقية المصاحبة للعروض المونودرامية والندوة الفكرية، ينظم المهرجان عددًا من الفعاليات المصاحبة، فيحتضن اجتماع المجلس العربي للهيئة الدولية للمسرح، والاجتماع التشاوري للمجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح على هامش الاحتفال بسبعينية الهيئة الدولية للمسرح ITI.  يونيسكو، كما يشهد المهرجان احتفالية مرور 70 عامًا على إنشاء الهيئة الدولية للمسرح. إضافة إلى إطلاق النسخة العربية من موقع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونيسكو والذي تمت ترجمته للعربية من قبل مركز دولة الإمارات العربية المتحدة للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، كما يقوم المهرجان بتنظيم ورش عمل للمسرحيين.

ويقدم المهرجان 22 عرضًا موسيقيًّا وغنائيًّا من 19 دولة عربية وأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر، حيث يحيي الفنانون محمد عساف، وفايز السعيد، وفيصل الجاسم، وحميد العبدولي حفلات غنائية خاصة، إضافة إلى نجوم حفل الختام التي فضلت إدارة المهرجان الإعلان عنهم في وقت لاحق.

ويحل عازف العود العراقي نصير شمة ضيفًا على المهرجان في حفل خاص، وتحيي فرقة “الأخوين شحادة” اللبنانية الشهيرة حفلاً غنائيًّا، فيما يقدم المهرجان لجمهوره اوركسترا ماري، التي تعتبر أول فرقة سيمفونية نسائية على المستوى العربي، وتضم نحو 60 عازفة و40 مغنية من فئات عمرية مختلفة. كما يضم المهرجان حفلات موسيقية وغنائية من الفلبين والهند وساحل العاج وأذربيجان وكازاخستان وأرمينية والبحرين والكويت.