+A
A-

الجبير: نقول لإيران كفى.. “الثورة انتهت”

شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي الخميس على أن الخلاف مع قطر يعود إلى العام 1995، عندما سيطر والد الأمير الحالي على البلاد، وبدأ بعلاقات تآلف مع جماعة الإخوان المسلمين، مضيفاً أن السعودية حاولت على مدى 15 عاماً ثني الدوحة عن تلك السياسة. وقال: “كل ما نطلبه من قطر هو وقف التدخل في دولنا، والكف عن دعم الجماعات الإرهابية”. وأضاف “نرفض أن يكون الإعلام القطري منصة لاستضافة المتطرفين والإرهابيين”.

وتابع قائلاً: “أظن أن الغرب قد ينظر إلى قطر على أنها دولة صغيرة ومزدهرة، وفيها جامعات أجنبية، وتملك مباني جديدة، وفريق باريس سان جيرمان، لكنكم لا ترون الجانب المظلم الذي ذكرته للتو”، في إشارة إلى دعم الإرهاب والجماعات المتطرفة، والسماح بجمع الأموال للإرهابيين، وإفراد مساحة إعلامية لاستقبال متطرفين، والترويج لخطاب الكراهية.

أما في ما يتعلق بإيران، فقال الوزير السعودي: “علينا التعاون كي نلزم إيران بعدم التدخل في دول المنطقة”، وأضاف “نقول لإيران كفى، والثورة انتهت”. واعتبر أن الاتفاق النووي الحالي لا يكفي لتعديل سلوك إيران.

وأضاف الجبير، إن إيران تسعى للتدخل في شؤون الدول من خلال الطائفية.

وتابع: “لا نتسامح أبدا مع الإرهاب ومع تمويله ومع دعم التطرف”، لافتا إلى أن “إيران دعمت تنظيم القاعدة واحتضنت قيادة التنظيم”.

كما أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن إيران تدعم جماعة حزب الله اللبنانية الإرهابية، مشددا على ضرورة محاسبة طهران.

وأوضح الجبير أن الاتفاق النووي ليس كافيا لردع إيران، وأن “السماح لطهران بتخصيب اليورانيوم مستقبلا سيمكنها من تطوير سلاح نووي”.

وفي ملف اليمن قال إن الحوثيين المدعومين من إيران انقضوا على الجميع في اليمن، وتسببوا بالمجاعة في اليمن، وزرعوا الألغام في كل مكان، ومنعوا وصول الغذاء والماء إلى مدن وقرى تحت سيطرتهم.

كما أكد أن الحوثيين يحصلون من إيران على صواريخ باليستية.

وأوضح أن الحوثيين سيعودون إلى طريق المفاوضات لأنها الحل الوحيد، مؤكداً أنه لا يحق للحوثيين التحكم باليمن والسيطرة على الدولة، مؤكداً أن السعودية استقبلت أكثر من مليون لاجئ يمني ووفرت لهم الوظائف.

وفي ملف العراق قال “نعمل على دعم العراق بكل السبل لضمان عدم عودة داعش”.

وعن الملف السوري قال الجبير: “نسعى لتسوية سياسية في سوريا”، مضيفاً “يجب الضغط على الأسد كي يبدي جدية تجاه الحل السياسي”. إلى ذلك، تحدث عن مخاوف كبيرة من تمدد داعش من ليبيا باتجاه دول الساحل.