+A
A-

وزير “الأشغال”: شارع المدينة الشمالية بـ 8 مسارات

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن الوزارة انتهت أخيرا من تنفيذ أعمال مشروع الشارع المؤدي للمدينة الشمالية بـ 8 مسارات.

وأشار إلى أن الشارع (المنفذ الغربي) يتناسب مع حجم الكثافة السكانية بالمنطقة في الفترة الراهنة والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 16 ألف مركبة في الساعة يوميًا (أي 30 % من الكثافة السكانية في المنطقة).

ويمثل المدخل الأول والرئيس للمدينة الشمالية من جهة الغرب، مشروعا حيويًا، إذ يربط المدينة الشمالية بتقاطع شارعي البديع والجنبية ويتضمن إنشاء شارع بطول 1.2 كلم يوفر 4 مسارات في كل اتجاه يربط تقاطع الجنبية - البديع مع المدينة الشمالية، ويشتمل الطريق على إنشاء جسر يعلو القناة البحرية بطول 135 مترا.

وأكد الوزير أن الشارع المذكور (المنفذ الغربي) - والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 16 ألف مركبة في الساعة يوميًا (أي 30 % من الكثافة السكانية في المنطقة) - يتناسب مع حجم الكثافة السكانية في الفترة الراهنة، إذ يخدم جميع الواحدات السكنية المنجزة، مشيرًا إلى أن من المتوقع بناء حوالي 15 ألف وحدة سكنية في المدينة وحينها يتطلب الأمر إنشاء منافذ جديدة أخرى للمنطقة.

وأردف الوزير خلف أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الإسكان تعكف حاليا على متابعة الأمور الفنية؛ تمهيدا لإنشاء المدخل الثاني (الشرقي)، الذي من المؤمل أن يربط من دوار سار إلى المدينة الشمالية، ويشمل المشروع توسعة شارع 36 إلى طريق مزدوج ذي 4 مسارات مع تطوير جميع التقاطعات المطلة عليه وربطه بشارع المدخل الغربي للمدينة الشمالية.

وتشمل منافذ المدينة أيضًا إنشاء منفذ الشمال ويربط بالطريق الشمالي الموصل إلى العاصمة المنامة.

وأوضح خلف أن الوزارة في مرحلة إعداد التصاميم التفصيلية لتوسعة شارع البديع إلى 3 مسارات واستبدال الدورات بإشارات ضوئية مع إنشاء طريق خدمة على امتداد الشارع لوفع مستوى السلامة المرورية عليه، كما يتم حاليا إنجاز التصاميم التفصيلية لتوسعة شارع الجنبية إلى (3) مسارات، كذلك تطوير تقاطع الجسرة، بحيث ستكون الحركة المرورية على التقاطع حرة دون إشارات ضوئية، إذ انتهت الوزارة في العام الماضي من تنفيذ المرحلة الأولى وتعكف حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية لتحرير التقاطع وإلغاء الإشارات الضوئية.

كما يتم أيضا حاليا إنجاز التصاميم التفصيلية لتوسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى 4 و5 مسارات، ومن المؤمل تنفيذ المرحلة الأولى منه في الربع الثالث من هذا العام، علما أنه ستكون الحاجة لتنفيذ المنافذ المذكورة أعلاه للمدينة الشمالية عند تنفيذ 5 آلاف وحدة سكنية جديدة (أي بعد اكتمال تنفيذ المدينة الشمالية).