+A
A-

واشنطن تتوعّد من ميونيخ: حان وقت طهران

جددت الولايات المتحدة على لسان مستشار الأمن القومي هيربرت ماكماستر، في مؤتمر ميونيخ للأمن، أمس السبت، اتهام إيران بزعزعة استقرار المنطقة. وأشار ماكماستر إلى أن شبكة وكلاء طهران أصبحت أكثر قوة.

وفي تصريح أميركي ثانٍ خلال أيام بعد موقف مماثل للمندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، رأى ماكماستر أن الوقت حان للتحرك ضد طهران.

وفي سياق متصل بالشأن السوري، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، إن روايات الناس تشير إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد ما زال يستخدم الأسلحة الكيمياوية، مضيفاً أن الوقت حان كي يحاسب المجتمع الدولي النظام السوري.

وتابع ماكماستر أثناء حديثه خلال مؤتمر ميونخ للأمن “روايات الناس والصور توضح أن استخدام الأسد للأسلحة الكيمياوية ما زال مستمرا”.

واستطرد “حان الوقت كي تحمل جميع الدول النظام السوري والجهات الراعية له مسؤولية تصرفاتهم وتدعم جهود منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية”. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن “فرنسا ستوجه ضربات” إذا استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد مدنيين في الصراع السوري مما يعد انتهاكا للمعاهدات الدولية لكنه لم يصل بعد إلى دليل على حدوث ذلك.

واتهم عمال إنقاذ ووكالات إغاثة والولايات المتحدة سوريا في الأسابيع القليلة الماضية باستخدام غاز الكلور مرارا كسلاح ضد المدنيين في الغوطة وإدلب.

وقصف الجيش السوري المدعوم من روسيا وإيران المنطقتين هذا الشهر وهما من بين آخر المناطق الرئيسية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سوريا.