+A
A-

ارتفاع كيلو الروبيان إلى 5 دنانير بعد السماح بصيده

تسود الأسواق المركزية حاليا حركة شرائية طبيعية أشبه بالركود لأسباب عدة، منها منتصف الشهر وبدء العام الدراسي الجديد.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني، إن الإقبال ضعيف على السوق خلال اليومين الماضيين؛ بسبب منتصف الشهر وبدء العام الدراسي الجديد رغم توفر البضاعة بكميات تزيد عن الطلب.

وأضاف أنه تم طرح حوالي 650 طنا خلال 3 أيام مع انخفاض أسعار الفواكه بنسبة 20 % جراء زيادة الكميات وقلة الطلب، كما أن بعض أصناف الخضروات انخفض سعرها فيما استقر السعر في بعضها. وأوضح أن المحاصيل الصيفية ستبدأ في مايو المقبل، إذ ما زالت الشتوية مستمرة في البلدان التي يتم الاستيراد منها.

وبلغت الأسعار (سعر الصندوق أو الكيس بالجملة) يوم أمس كالتالي: الطماطم الأردني ديناران والسعودي 1.5 دينار، الخيار السعودي دينار واحد والأردني 3 دنانير، الكوسا 3 دنانير، البطاطا المصري والباكستاني دينار واحد، الجزر السعودي 1.5 دينار والصيني ديناران.

ومن جانب أسعار الفواكه (بالجملة) بلغ سعر التفاح اللبناني دينارين، والإيراني الصندوق الصغير دينار واحد والكبير 3 دنانير، التفاح الفرنسي والأميركي (18 كيلوغراما في الصندوق) 12 دينارا، البرتقال اللبناني 1.5 دينار والبرتقال المصري بدينارين، أما الإفريقي فهو غير متوفر، السنطر الباكستاني 3 دنانير، اللبناني 1.5 دينار، التركي 2.5 دينار، المصري بدينارين، والعنب اللبناني 1.5 دينار والهندي 2.5 دينار.

يشار إلى أن هذه الأسعار تختص بكميات الجملة كما أنها تختلف بأحجام الصناديق والبلد المستورد منها.

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان، إن الحركة في السوق عادية، مبينًا أن الإجازة لم تساعد في زيادة الطلب على الأسماك، وتراجعت الحركة الشرائية يوم أمس السبت 50 % مقارنة بالأيام العادية.

وأوضح أن الأسعار ارتفعت في الفترة الأخيرة، إذ ارتفع سعر الروبيان 50 % تقريبا بعد أن تم السماح بالصيد لقلة الصيادين، إذ إن غالبية العمال ذهبوا في إجازات ومن المفترض البدء بالصيد في مارس المقبل.

وبلغ سعر كيلو سمك الصافي 3 دنانير، الشعري 3.5 دينار، الهامور البحريني يتراوح بين 5.5 دينار و6 دنانير، الكنعد 5 دنانير، الجنم بـ 3 دنانير، الفسكر بدينارين، الميد البحريني غير متوفر والمستورد من عُمان يتراوح بين 1.2 و1.5 دينار، العندق 2.5 دينار.

أما الروبيان فوصل سعر الكيلو للحبة المتوسطة إلى 5 دنانير؛ بسبب قلة الصيد وسفر العمال، كما ذكر آنفا، بينما الحبة الصغيرة بـ3.5 دينار للكيلو.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي، إن كميات اللحوم متوفرة بينما الطلب قليل في الأسواق، موضحا أن الأسعار لم تتغير، إذ يتراوح سعر كيلو لحم الغنم السوداني الضأن أو الماعز بين 2.6 و2.8 دينار، والأسترالي بـ2.4 دينار، أما لحم البقر فسعره كالمعتاد لم يتغير إذ يباع الكيلو بـ2.2 دينار للباكستاني أو السوداني أو الاثيوبي.

ومن جانب الدواجن، قال تاجر الدجاج والبيض صادق سلمان، إن الكميات التي تطرحها شركة دلمون للدواجن في الفترة الأخيرة قليلة جدا ولا تغطي الطلب.

وأوضح أنه استلم أمس السبت 60 حبة دجاج ذات حجم صغير، مبينًا أن السعر لا زال مستقرا عند 1.2 دينار، كما أن الدجاج السعودي “التنمية” و “اليوم” بنفس السعر.

وعن البيض أكد أن البحريني مازال سعر الطبق (الشيتة) 1.8 دينار، أما البيض المستورد فقد انخفضت أسعاره ليصل سعر طبق البيض السعودي إلى 1.5 دينار، التركي 1.250 دينار، الكويتي دينار واحد، الأردني 1.4 دينار، أما الهولندي فغير متوفر.