+A
A-

تشدين كتاب “حفظ المباني التاريخية من المحرق”

تم يوم الثلاثاء الماضي بإمارة الشارقة تدشين كتاب “حفظ المباني التاريخية مبان من مدينة المحرق” للباحث سلمان المحاري وذلك خلال الملتقى العربي للتراث الثقافي الذي يعقد للمرة الاولى في المنطقة تحت رعاية وحضور من عضو الملجس الاعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والذي ينظمه المركز الاقليمي لحفظ التراث الثقافي ( ايكروم – الشارقة) في الفترة من 6 الى 8 فبراير والذي يحضره مشاهير العمارة والفن والاعلام والتراث في الوطن العربي.

ويأتي هذا الكتاب ليوثق بعضا من الجهود التي تبذلها مملكة البحرين ممثلة بهيئة البحرين للثقافة والاثار وعلى رأسها الشيخة مي بنت محمد بن ابراهيم آل خليفة؛ في مجال حفظ التراث الثقافي.

والكتاب تم طباعته ونشره من قبل المنظمة العالمية (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM) ومقرها روما بايطاليا من خلال مركزها الاقليمي بالشارقة ( إيكروم – الشارقة)، فقد اختار المركز نشر هذا الكتاب لأنه يشكل مساهمة مهمة في تحسين أعمال الحفاظ والترميم في المنطقة، وهو أحد الدراسات القليلة المتوفرة باللغة العربية في مجال ترميم وحفظ المباني التاريخية في هذه البقعة من العالم، والتي اتبعت طريقة منهجية تنسجم مع أسس ومبادئ الحفاظ على التراث الثقافي.

ويهدف الى ابراز تراث مدينة المحرق التي ازدهرت خلال القرن 19 الميلادي اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. فقد كانت مركز حكم آل خليفة، ومركزا تجاريا مزدهرا بتجارة اللؤلؤة التي كانت أحد أهم مصادر الدخل لأهل البحرين وعماد التجارة فيها آنذاك. ويهدف الى تحسين ممارسات الحفاظ التراث الثقافي وتوعية المعتمين ومتخذي القرار بضرورة اتباع المنهجيات والمواثيق الدولية في حفظ الممتلكات الثقافية التراثية للأجيال القادمة.