+A
A-

البدران لـ “البلاد”: اعتماد البحرين مقرا عالميا لمؤتمر “مايو كلينك”

أعلن مدير مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب ريسان البدران عن اعتماد مركز مايو كلينك لطب وجراحة القلب مملكة البحرين مقرا دائما للمؤتمر.

وقال البدران لـ “البلاد” إن هذا أول اعتماد عالمي يمنحه أكبر مركز أميركي عالمي متخصص بأمراض القلب لمركز محمد بن خليفة لإمراض القلب بالبحرين والوطن العربي والعالم، وبهذا ستعقد نسخة المؤتمر الأميركية بمقر مركز مايو كلينك في الولايات المتحدة، والنسخة الثانية للمؤتمر تنظم بالبحرين، موضحا أن “مايو كلينك” اعتمد البحرين في هذا الجانب بكافة الصلاحيات الخاصة بالمؤتمر، ومنها التعليم الصحي المستمر، وتدريب أطباء القلب للحصول على شهادة وتخصص “بورد أمراض القلب” سواء البورد العربي، أو البورد الأميركي، أو أي بورد عالمي آخر.

وكشف عن أنه سيتم تدشين العمل في مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب نهاية يوينو المقبل، مشيرا إلى أن النسخة السادسة لمؤتمر العام 2019 ستنظم في مقر مركز خليفة لأمراض القلب.

جاء ذلك خلال ختام مؤتمر “مايو كلينك” نسخته الخامسة في المنامة أمس، بمشاركة أكثر من 300 خبير ومختص ومتحدث.

وأشار المنسق العام للمؤتمر هيثم أمين في تصريحات لـ “البلاد” إلى أن المتحدثين من “مايو كلينك” قدموا خلال 5 أيام 40 محاضرة علمية.

وذكر أنه تم الاتفاق بين “مايو كلينك” ومركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب على أن يكون هناك فريق مشترك لبحث الحالات المرضية القلبية الحرجة والمستعصية، وأيضا ترتيب لتعاون مشترك لاجراء عمليات “العيوب الخلقية” لدى الاطفال قريبا.

ومن جانبه، قال استشاري أمراض القلب وكهربة القلب في مركز محمد بن خليفة التخصصي محمد أمين، إن المركز يجري سنويا من 150 إلى 200 عملية لزرع بطاريات أو منظمات، وتبدأ من الأطفال، وحتى سن 85 عاما لدى الكبار.

وعلى جانب متصل، أشارت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، في تصريح لـ “البلاد” إلى أن اللجنة المختصة، بمراجعة برنامج التعليم المهني المستمر، راجعت محتويات ومحاضرات وورش العمل التي نظمت بالمؤتمر على مدى أيامه الخمسة، وتم منح المؤتمر 26 ساعة تعليم مهني مستمر معتمدة للأطباء المشاركين.

وأوضحت الجلاهمة أن هذا أن دل على شيء، فإنه دلالة واضحة على أهمية المؤتمر، وما يحتويه من محاضرات وورش عمل مهمة للأطباء المشاركين.

وأعرب الأطباء المشاركين من دول الخليج العربي، عن شكرهم وتقديرهم للبحرين، وللقائمين على تنظيم هذا المؤتمر المهم، إذ أشاد رئيس جمعية الإمارات للقلب رئيس لجنة الزمالة في أمراض القلب في المجلس العربي استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية عبدالله شهاب بالمؤتمر وحسن التنظيم والتخصص، وما ضمته الأوراق العلمية من آخر المستجدات والتطورات الجراحية والداخلية والعلاجية في طب وجراحة القلب، مؤكدا أن البحرين حققت إنجازا غير مسبوق، تحقق من خلال مركز محمد بن خليفة لأمراض القلب، بعقد نسخة المؤتمر بالبحرين، وهو يعتبر إنجازا طبيا يساهم في زيادة التبادل العلمي والطبي والمعرفي والخبرات المستجدات لدى الأطباء الخليجين والعرب عموما، وبما يخدهم في مجال عملهم وتخصصهم، ويوفر على الاطباء معاناة السفر والذهاب إلى أميركا لحضور المؤتمر.

وأكد شهاب أن المؤتمر كان منصة ضمت كل ما يحتاجه الأطباء في تخصص طب وجراحة القلب وآخر المستجدات والتطورات التي تخدم تطوير عملهم، معربا عن شكره للكل القائمين على المؤتمر، الذي ينقل كل عام خبرة أكبر مركز عالمي لأمراض القلب لأطباء الخليج والمنطقة.