+A
A-

وزير النفط: “بابكو” قادرة على تحقيق رؤية المملكة في التنمية المستدامة

أشاد وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة بابكو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة بأهمية الدور الذي تلعبه شركة بابكو في تحقيق رؤية المملكة وقيادتها في التنمية المستدامة، وذلك من خلال المحافظة على البيئة والتي تم تحقيقها في جوانب عدة، وهي: رفع كفاءة استهلاك الطاقة، الزراعة، والطاقة البديلة.

كما وجه الشكر الكبير للجهاز التنفيذي بالشركة على الاستمرارية في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تحقق أهداف ورؤية القيادة في تحقيق التنمية المستدامة.

وثمن تحقيق شركة بابكو 15 مليون ساعة من قبل موظفي بابكو والمقاولين دون وقوع أي إصابة مضيعة للوقت في العام الماضي 2017 وسعيهم لتحقيق المزيد العام الجاري.

وصرح الوزير للصحافة قائلًا “شركة بابكو سباقة في جهوزيتها للتعامل مع نوعية المخاطر التي يتعرض لها القطاع النفطي عموما، وهذا الذي رشحها للفوز بجائزتين عالمتين من شركة السلامة البريطانية كأول شركة تكرير على مستوى العالم تحصل على هذا الفوز”.

جاء هذا التصريح خلال رعاية وزير النفط احتفال شركة بابكو بختام فعاليات وأنشطة اسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018 الذي أقيم صباح أمس في حلبة البحرين الدولية.

 

خلق بيئة أكثر نظافة

وبهذه المناسبة، صرح نائب الرئيس التنفيذي رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة إبراهيم طالب بأن شركة بابكو حققت إنجازا جديدا يسجل ضمن إنجازاتها الكبيرة، وهو عدم وجود إصابات مضيعة للوقت منذ أكتوبر 2016 أي 16 شهرا، هذا إضافة إلى قلة حالات الحريق والانبعاثات التي تؤكد استمرارية الشركة في تحقيق تحسن مستمر لخلق بيئة أكثر نظافة ليس فقط للعاملين والمقاولين والشركة ولكن للمملكة عموما.

وأضاف طالب أن تركيز الشركة في الوقت الحالي على التميز التشغيلي والعمل على تحسين أداء الأنظمة الموجودة حاليًا، هذا بالطبع إضافة إلى المشروع الكبير الذي ننتظر لحظة البدء فيه وهو التوسعة في المصفاة.

واختتمت شركة نفط البحرين (بابكو) فعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018 والذي امتد من 14 إلى 20 الشهر الجاري، بإقامة اليوم العائلي أمس السبت الموافق 20 يناير الجاري في حلبة البحرين الدولية.

وأقيمت الفعاليات تحت شعار “نحن نهتم” بحضور ما يقارب 25 ألفا من موظفي بابكو والمقاولين وأفراد عائلاتهم الذين حرصوا على المشاركة في تلك الفعاليات المهمة التي تقام كل عامين في مملكة البحرين وتحرص من خلالها شركة بابكو على ترسيخ ثقافة السلامة المهنية وتعزيز الوعي بأمور البيئة والصحة والسلامة ليس فقط في مواقع العمل ولكن في شتى ربوع المجتمع.

وافتتح فعالية “اليوم العائلي” وزير النفط رئيس مجلس إدارة بابكو، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للشركة بيتر بارتلت، ونائب الرئيس التنفيذي رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة إبراهيم عبدالله طالب، وأعضاء الإدارة التنفيذية وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين.

وفي البداية، ألقى الرئيس التنفيذي كلمة موجزة شكر خلالها وزير النفط على تشرفه بالحضور ورعاية الفعالية، وتطرق إلى أهمية أسبوع البيئة والصحة والسلامة ضمن جهود ومبادرات شركة بابكو لترسيخ قيم ومبادئ البيئة والصحة والسلامة في المجتمع.

 

ترسيخ مبادئ السلامة

وبعدها ألقى نائب الرئيس التنفيذي رئيس لجنة البيئة والصحة والسلامة كلمة موجزة رحب خلالها بالوزير.

وأضاف “إن أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018 يعد من أهم الفعاليات والمناسبات في أجندة شركة بابكو؛ نظرًا لأهميتها في تجسيد التزامنا الجاد بإرساء بيئة عالية المستوى وجعل بيئة العمل أكثر صحة وأمانًا لجميع موظفي بابكو والمقاولين وأفراد عائلاتهم. كما أن هذه الفعالية تعد الأضخم لشركة بابكو في مجال الشراكة المجتمعية، بما يعكس التزامنا بترسيخ مبادئ وقيم البيئة والصحة والسلامة والتميز التشغيلي لجميع أفراد المجتمع”.

وتابع “إن أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018 يأتي في نهاية عام شهد العديد من الإنجازات المشرفة في مجال السلامة، ولعل أبرزها نجاح موظفي بابكو والمقاولين في اختتام العام 2017 بأكمله واستكمال 15 مليون ساعة من قبل موظفي بابكو والمقاولين دون وقوع أي إصابة مضيعة للوقت”.

وأردف “إن مثل هذه الإنجازات المشرفة تجسد بوضوح التزامنا التام بتأدية أعمالنا بطريقة آمنة وبحرفية عالية، الأمر الذي يشجعنا على التطلع إلى تحقيق رقم قياسي جديد في تاريخنا العريق في مجال السلامة وهو استكمال 17 مليون ساعة دون إصابة مضيعة للوقت قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري”.

وأوضح في كلمته أن هذه الإنجازات المشرفة لا تأتي من فراغ، وليست وليدة الصدفة، بل إنها ثمار الجهود المخلصة والدؤوبة في سبيل ترسيخ ثقافة البيئة والصحة والسلامة في بابكو والمجتمع.

وتطرق إلى الإنجازات الاخرى التي حققتها بابكو خلال العام الماضي ومنها استكمال برنامج الصيانة الدورية لوحدة التكسير بالوسيط الكيميائي دون وقوع إصابة مضيعة للوقت، وتحقيق 180 يوم عمل دون الحاجة لإعادة ضبط ساعة الاعتمادية في المصفاة، وحصولنا على التكريم المزدوج من قبل مجلس السلامة البريطاني مع استلام جائزة “سيف الشرف” في الصحة والسلامة، وجائزة “عالم الشرف”في إدارة البيئة.

ومضى قائلا “وبالحديث عن فعالية اليوم، انبهرت كثيرًا بالأعداد المتزايدة للمشاركين في الأنشطة والمسابقات الخاصة بأسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018. كما انبهرت أيضا بزيادة أعداد موظفي بابكو والمقاولين الذين زاروا الفعاليات المختلفة لهذا الحدث الضخم، بما يبرهن بكل وضوح النجاح الكبير لأسبوع البيئة والصحة والسلامة.

واختتم حديثه بتوجيه جزيل الشكر والامتنان للشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وإلى أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية لدعمهم اللامحدود؛ من أجل إرساء بيئة عمل خالية من الإصابات والحوادث”.

 

جهود الدفاع المدني محل تقدير

وخص بالشكر والامتنان رجالات الإدارة العامة للدفاع المدني على جهودهم المضنية وتعاونهم الفعال وأدائهم البطولي في دعم مسيرة الشركة، كما خص بالشكر أعضاء اللجنة المنظمة لأسبوع البيئة والصحة والسلامة، مشيدًا بجهودهم المخلصة وعملهم الدؤوب طوال الشهور الماضية من الترتيب والاستعداد والتنظيم لهذه الفعالية الجليلة في إطار تطوعي نبيل من جانب كل فرد منهم. وأعرب عن جزيل شكره وامتنانه لجميع موظفي بابكو والمقاولين على دورهم الريادي في نشر مفاهيم السلامة والصحة والبيئة وتعزيز الوعي العام بها داخل الشركة وخارجها.

واختتم كلمته مؤكدًا أن هذه الإنجازات المشرفة لم تكن لتتحقق من دون الدعم الفعال والتوجيه المستمر من قبل مجلس الإدارة برئاسة وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ومن دون الجهود المضنية والمخلصة لأعضاء الإدارة التنفيذية وجميع موظفي بابكو والمقاولين في جميع مواقع العمل بالشركة.

بعدها قدمت رئيسة اللجنة المنظمة سماح الحمد عرضًا توضيحيًا عن أنشطة وفعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018، ومنها فعالية سيتي سنتر البحرين، وفعالية صيف البحرين، وفعالية “سولف وتمشى 3” وغيرها من الفعاليات، وصولًا إلى فعالية اليوم العائلي التي تمثل اختتام أنشطة وفعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018.

ثم قام وزير النفط بقص الشريط إيذانًا بافتتاح فعاليات “اليوم العائلي”، وقام بجولة إلى مختلف الأجنحة والأقسام.

وشكر إدارة شركة بابكو واللجنة المنظمة على جهودهم الدؤوبة والتنظيم المتميز لفعاليات أسبوع البيئة والصحة والسلامة 2018.

وتضمن برنامج “اليوم العائلي”عددًا من الأنشطة والبرامج والفقرات الترفيهية، كما تضمن ركنا للمعلومات التثقيفية وجناحًا للأطعمة المختلفة ومنصة للعروض الموسيقية ومنطقة لألعاب الأطفال، وغيرها من الفقرات والبرامج التي نالت قبولًا واستحسانًا كبيرًا لدى الحضور.

يشار إلى أن هذه الفعالية تأتي تماشيًا مع رؤية مملكة البحرين 2030 للتنمية المستدامة، ووفق توجيهات القيادة ومجلس الإدارة برئاسة وزير النفط رئيس مجلس إدارة بابكو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة. كما تأتي في إطار جهود بابكو من أجل نشر ثقافة السلامة وتشجيع الأفراد على انتهاج الممارسات الآمنة في العمل خلال جميع الأوقات بما يسهم في إرساء بيئة عمل آمنة وخالية من الحوادث والإصابات، إضافة إلى نشر الوعي في محيط المنزل خصوصا والمجتمع عموما.