+A
A-

تطلع بحريني للاستفادة من تجربة “محمد بن راشد للطاقة”

على هامش مشاركته في فعاليات ابوظبي للاستدامة لعام 2018، زار وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا مجمع “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، والذي يعتبر من أهم المراكز المتخصصة بالطاقة الشمسية بالخليج العربي وتم تطويره على مدى 3 سنوات ابتداء من المرحلة الأولى بطاقة قدرها 13 ميجاوات، ومن ثم المرحلة الثانية بطاقة قدرها 800 ميجاوات وبكلفة تقديرية 2.99 سنت لكل كيلووات ساعة (11 فلساً لكل كيلووات ساعة).

وكان في استقبال الوزير ميرزا لدى وصوله الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير وعدد من كبار المسؤولين، حيث قدم الطاير عرضاً تفصيلياً حول استراتيجية حكومة دبي المتكاملة للطاقة 2030، وكذلك الاستراتيجية طويلة الأجل لغاية العام 2050 والتي ترتكز على تنويع مصادر الطاقة وتتضمن استراتيجية الطاقة الخضراء.

كما تم خلال الزيارة الاطلاع على أهم الأبحاث والنماذج لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية حيث تعمل محطة تحلية المياه بطاقة قدرها 12 الف جالون في اليوم على مدار الساعة ولها القدرة على تخزين الطاقة لعملها خلال الليل لضمان استمراريتها.

وقام وزير شؤون الكهرباء والماء بالتعريف عن خطط مملكة البحرين في مجال الطاقة المستدامة وعن الأهداف الوطنية خلال الفترة المقبلة والانجازات التي تحققت من قبل هيئة الكهرباء والماء ووحدة الطاقة المستدامة، مشيداً بتجربة هيئة كهرباء وماء دبي في مجال الطاقة الشمسية، معرباً عن رغبته في تبادل الأفكار والاستفادة من تجارب الأخرين.

وفي ختام الزيارة تقدم الوزير ميرزا بالشكر الجزيل الى الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء وماء دبي والمسؤولين على حسن الاستقبال والترحيب، موكداً عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين وعلى أهمية التعاون المشترك المتبادل للأفكار والمشاريع بمجال الطاقة الشمسية.

من جانبه، تقدم الطاير بالشكر للوزير على هذه الزيارة المهمة لهذا القطاع الحيوي، مبدياً استعداده لتبادل الافكار والتجارب مع مملكة البحرين في هذا المجال، مؤكداً سعيه الى مزيد من تعزيز العلاقات المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين وأهمية المشاريع المشتركة في هذا المجال.