+A
A-

اصدارات

 ليلي في جزيرة الهيلي

عن دار قنديل للطباعة والنشر والتوزيع في دبي، صدر أخيراً كتاب ليلي في جزيرة الهيلي للكاتب الإماراتي منصور العلوي، وهي رواية لليافعين صدرت ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة، وتم اعتمادها في ورشة الكتابة لليافعين التي نظمها البرنامج. الرواية جاءت في 295 صفحة وتناولت مواضيع متعددة من التاريخ الإماراتي، قدمها الكاتب بأسلوب مبسط، وعكست التراث والبيئة المحلية، حيث يبدأ القصة برحلة تاريخية في أبوظبي قبل سبعين عاماً.

 

ديوان ناصر بن سالم العويس

ضمن إصدارات المكتبة الإماراتية، أهدت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، أخيراً، إلى محبي التراث الشعري ديوان ناصر بن سالم العويس، في كتاب تناول حياته وأشعاره. هذا الديوان، الذي جمعه وحققه الباحث والكاتب سلطان العميمي، تناولت مضامينه قصائد الشاعر الراحل ناصر بن سالم بن علي العويس 1914-2008، وتوثيقها لعناصر المكان والزمان والأحداث والتطورات التي مرت بها المنطقة في القرن الماضي.

 

توائم الشعراء

صدر حديثاً كتاب توائم الشعراء للكاتب والشاعر والباحث حمد حميد الرشيدي، وهو عبارة عن بحث قام به للتفريق والتمييز بين ما يقارب أربعين شاعرا عربيا موزعين على كافة العصور التي مر بها شعرنا العربي منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، كأولئك الشعراء العرب الذين تشابهت أو تطابقت أسماؤهم أو ألقابهم وكناهم حتى أصبح التفريق بينهم من قبل عامة الناس أمراً صعباً، أو يتخلله بعض الغموض أو عدم الوضوح، مثل: النابغتين: الذبياني والجعدي، والكعبين: كعب بن مالك وكعب بن زهير، والقيسين: قيس ابن الملوح وقيس ابن ذريح والشريفين: الرضي والمرتضى‎.