+A
A-

روايات أحمد جمعة.. لغة ترتدي اللباس المحلي وتتنفس الهواء العالمي

تصدر الشهر الجاري وعن دار الفارابي ببيروت رواية الزميل الكاتب أحمد جمعة “حرب البنفسج” واستطيع القول وخلال متابعتي لكل روايات استاذي احمد جمعة ان احداث روايته تتحول كالنشيد المتصاعد، كالموسيقى التي تطير بك الى الاعالي، ويمتلك لغة ترتدي اللباس المحلي وتتنفس الهواء العالمي في معادلة يندر وجودها في الادب المعاصر. رواياته تحمل بصمات خاصة ينفرد بها ومتعة تسري في العقل كالصقيع!. عندما تقرأ قصصه تكون امام دراما ذات طابع ملحمي شعري وإبداع من نوع فريد يثير عقول المتلقي من التأمل. ..انه مزود بتلك الطاقات التي تتيح له التحليق في سماء الاجادة والابداع.

رواية “ حرب البنفسج” هي ملحمة حرب الرق والحرية تقع في 562 صفحة وتروي ملحمة من تاريخ الحرب والقرصنة والاستعمار في المنطقة منذ القرن الثامن عشر وصورتها الراهنة في العلاقات الخليجية وتحالف قطر مع تركيا الذي يعود تاريخه لتلك الفترة الحالكة ومحاولة غزو البحرين من قبل الحلف القطري التركي العماني.

المعروف أن للكاتب أحمد جمعة عدد كبير من الأعمال التي اثرت المكتبة البحرينية والعربية وكلها قدمت رؤى وعوالم مختلفة من الابداع ومن هذه الإصدارات “الخراف الضالة” ورواية “رقصة أخيرة على قمر أزرق” ورواية “خريف الكرز”” رواية “ يسرا البريطانية. .يسرا الارهابية” “ قمر باريسي” “ ابو نواس يرقص الديسكو” سينما التحولات...رؤية في سينما يوسف شاهين” “ كرة الرماد” الديمقراطية الالكترونية” “ الديمقراطية الانتقلابية” “ فنجان قهوة للرئيس” وغيرها.