+A
A-

وزير “الأشغال”: انتهاء العمل في الشارع المؤدي إلى المدينة الشمالية

صرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بأن مشروع الطريق المؤدي إلى المدينة الشمالية في موقع مشروع المدخل الجنوبي للمدينة الشمالية يهدف إلى ربط المدينة الشمالية بشبكة باقي الطرق في المملكة.

وقال لدى تفقده المشروع: تم في هذا السياق، دراسة إمكان ربط الشارع المؤدي للمدينة الشمالية بشارع 36 الذي يربط قرية سار والعكس بما يسهم في تخفيف الضغط المروري من وإلى القرية والقرى المجاورة.

وأضاف أن إنشاء الطريق المؤدي إلى المدينة الشمالية سيتزامن مع تطوير وتوسعة العديد من الشوارع بما يضمن ارتباط هذه الشوارع الرئيسية بهذا الطريق ضمن المخطط الهيكلي للمملكة.

وتهدف وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من خلال هذا المشروع إلى تلبية احتياجات المواطنين، حيث من المؤمل أن يخدم المشروع أكثر من 5000 وحدة سكنية.

ويعتبر مشروع مخارج ومداخل المدينة الشمالية جزءًا رئيسيًّا في شبكة الطرق بمملكة البحرين والتي أقرتها وزارة الأشغال، كما يمثل مشروع المدخل الأول والرئيسي للمدينة الشمالية من جهة الغرب، مشروعًا حيويًّا حيث يربط هذا الشارع المدينة الشمالية بتقاطع شارعي البديع والجنبية ويتضمن إنشاء شارع بطول 1.2 كلم يوفر أربع مسارات في كل اتجاه يربط تقاطع الجنبية - البديع مع المدينة الشمالية، ويشتمل هذا الطريق على إنشاء جسر يعلو القناة البحرية بطول 135 مترًا، إضافة إلى ذلك تم تركيب شبكة خاصة لأنظمة النقل الذكية لربط هذا الشارع بالشبكة الأم في المملكة، وبهذا سيحقق هذا المشروع انسيابية في الحركة المرورية في المنطقة وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وتوفير أكبر درجات الأمان.

تضمن المشروع تركيب حواجز السلامة المرورية، وحواجز المشاة للحفاظ على سلامة مستخدمي الشارع ومرتاديه، إضافة إلى وضع العلامات الإرشادية والتحذيرية المطلوبة على جانبي الطريق مع استخدام أفضل المواصفات في عملية تخطيط الشارع ووضع الإشارات عليه، تركيب أعمدة الإنارة، وقنوات تصريف مياه الأمطار، ومد خطوط خاصة للصرف الصحي، والمياه المعالجة، وتوفير مسارات خاصة على جانبي الشارع لأجل شبكة الخدمات الأخرى كالمياه والكهرباء وخطوط الاتصالات وغيرها، إضافة إلى تشجير الشارع بما يتناسب والبيئة المحيطة به.

وقد بدأ العمل في هذا المشروع في 29 مايو 2016 من خلال إنشاء شارع مؤقت موازي للشارع الترابي السابق لضمان تدفق الحركة المرورية للمشاريع الإنشائية داخل المدينة الشمالية بعيدًا عن الطرقات الداخلية للقرى، وكانت الوزارة قد أتمت في وقت سابق مشروع إزالة دوار البديع واستبداله بإشارة ضوئية وذلك لزيادة طاقته الاستيعابية ورفع درجة السلامة لمستخدمي الطريق.

الجدير بالذكر أن شركة بارسونز بالتعاون مع شركـة Environmental Arabia قامت بإعــداد دراسة التأثيـرات البيئية للمشروع، وبناءً على طلب هيئة الثقافة والآثار ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تم تكليف الاستشاري Heritage thinking لإعداد دراسة تقييم تأثير المشـروع على الآثار، كما تم التنسيق بين وزارة الأشغال والجهات سالفة الذكر بهذا الخصوص.