+A
A-

القوات الروسية تدمر مخزونا من الطائرات المسيرة بإدلب

ذكرت وكالات أنباء روسية أن وزارة الدفاع قالت، امس الجمعة، إنها قتلت مجموعة من المتشددين هاجموا القاعدة الجوية الروسية في سوريا في 31 ديسمبر.

وقالت الوزارة أيضا إنها دمرت مخزوناً من الطائرات من دون طيار في محافظة إدلب بعدما استخدم متشددون طائرات دون طيار لمهاجمة القاعدتين العسكريتين الروسيتين في سوريا الأسبوع الماضي.

وقتل عسكريان روسيان في هجوم بقذائف المورتر على قاعدة حميميم الجوية الروسية في غرب سوريا في 31 ديسمبر.

من جهته، قال بن علي يلدرم رئيس وزراء تركيا، أمس الجمعة، إن الحملة العسكرية المتصاعدة في محافظة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة ستسبب موجة نزوح جديدة.

ودعا يلدرم إيران وروسيا إلى تحذير السلطات السورية من هذه الهجمات. وقال للصحافيين إن الهجمات لن تؤدي إلا لتقويض عملية السلام في سوريا.

وشن مقاتلو المعارضة هجوماً مضاداً على قوات الحكومة السورية وحلفائها في إدلب هذا الأسبوع.

إلى ذلك أبلغ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس نظيره الروسي فلاديمير بوتين بضرورة إيقاف نظام الأسد عملياته العسكرية في إدلب والغوطة الشرقية لإنجاح قمة سوتشي ومحادثات أستانا.

وكان أردوغان قد هدد بشن عملية جنوب سوريا مشابهة لدرع الفرات التي شنها الجيش التركي قبل عامين.

من جانبها، أعلنت الخارجية الروسية، في بيان أمس الجمعة، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، سبل حل الصراع في سوريا بالطرق السياسية.

وقالت الخارجية إن الوزير، سيرغي لافروف، بحث مع نظيره الإيراني الاستعدادات لمؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي يستضيفه منتجع سوتشي الروسي في أواخر يناير.

وأضافت الخارجية الروسية أن لافروف تحدث أيضاً، عبر الهاتف مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن الاستعدادات لمؤتمر الحوار الوطني السوري.