+A
A-

قرقاش: الإمارات دولة قومية.. ولابد من استبدال الخطـاب الطائـفـي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن المنطقة بدأت تدريجيا بالعودة إلى الاستقرار بعد مرور عقد من الفوضى، وإن العودة إلى الاستقرار بمثابة العودة إلى دور الدولة.

وأردف قرقاش في مداخلة له في إحدى جلسات “حوار المنامة” أن وجود ثغرات سمح بهيمنة المتطرفين في بعض المناطق كالعراق سوريا، مباركا للحكومة العراقية النجاح في اجتثاث تنظيم “داعش”.

وأضاف: إن اليمن يواجه الآن سيناريو مماثلا لـ “داعش”، وإن استقرار هذه البلدان المضطربة ليس مهما إلى الإمارات فقط، بل هو مهم إلى القارة الأوروبية أيضا.

وتابع الوزير قائلا: إن إيران تلعب دورا تعطيليا في المنطقة عبر ما تمارسه من “بلاغة طائفية” وأيضا ما شكلته من مجموعات “أتباع”، ونضطر الآن إلى مواجهتهم كما يحصل مع حزب الله الذي يزعزع استقرار لبنان، كما أن الدور الذي تعلبه إيران في البحرين واضح أيضا.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي: علينا أن نقر بما يبث من رسائل طائفية... نحن في الإمارات، لا نرى أنفسنا كدولة سنية، بل دولة قومية، ولابد من استبدال الخطاب الطائفي سنيا كان أم شيعيا.

وتحدث قرقاش عن الرابط بين التطرف والإرهاب.. إذ لابد من هزيمة الخطاب المتطرف، مشيرا إلى موقف الإمارات من تنظيم الإخوان المسلمين، الذين يحملون الاستعداد للقيام بأي عمل عنيف من أجل زعزعة استقرار مصر ودول أخرى أيضا.

واعتبر الوزير الإماراتي قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس بمثابة هبة للراديكاليين، وإن كانوا غير مهتمين بالقدس، ولكنهم سيسعون إلى الاستفادة من حالة الاحتقان.