+A
A-

“جي.إف.إتش” تتوقع إدراج “الخليجي التجاري” ببورصة دبي

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية، المدرجة ببورصات البحرين ودبي والكويت، أمس الخميس، إن المجموعة تتوقع إدراج أسهم المصرف الخليجي التجاري (KHCB)، في سوق دبي المالي قبيل نهاية العام الحالي (2017).

وأضاف هشام الريس، أن المصرف المملوك لجي إف إتش بنسبة 55 %، سيواصل الانتهاء من إجراءات الإدراج في أعقاب حصوله على موافقة هيئة الأوراق المالية في الإمارات على القيد.

وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، أمس الخميس، على قيد المصرف الخليجي التجاري، المدرج ببورصة البحرين، ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية. وأوضحت الهيئة في بيان لها، أمس الخميس، أن تلك الخطوة تأتي تمهيداً للإدراج لدى سوق دبي المالي. وبذلك يصبح عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لدى الهيئة (128) شركة منها (111) شركة محلية و(17) شركة أجنبية، وفقاً للبيان. يُذكر أن رأسمال الخليجي التجاري يبلغ 105 ملايين دينار، موزعاً على 1.05 مليار سهم، بقيمة اسمية 10 فلوس للسهم.

وحقق الخليجي التجاري نمواً في أرباحه خلال الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 13.4 %، لتبلغ 1.52 مليون دينار، مقارنة بنحو 1.34 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف، توفيق بستكي، “إن خطوة الإدراج المزدوج تعتبر استكمالاً لاستراتيجية التوسع، كما تتيح المجال أمام المستثمرين لتنويع الفرص الاستثمارية علاوة على الاستفادة من السيولة الكبيرة المتوفرة في سوق دبي مقارنة ببورصة البحرين”.

وأوضح بستكي، أنه من المقرر إعلام مصرف البحرين المركزي بموافقة هيئة الأوراق المالية الإماراتية بهدف الحصول على موافقته النهائية، موضحاً أن البنك كان قد حصل في السابق على موافقة مبدئية على الإدراج من المركزي البحريني.

ولفت بستكي، إلى أن المصرف يحظى باهتمام من جانب المستثمرين الإماراتيين، مبيناً أن خطوة الإدراج كانت بناءً على طلب منهم.

وخلال عام 2016 قامت شركة شعاع كابيتال الإماراتية بإتمام صفقة لتملك حصة بنسبة 14 % (بعدد إجمالي 147 مليون سهم) في المصرف.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف الخليجي التجاري، إن المصرف يخطط لتنظيم جولة تعريفية للمستثمرين في بورصة دبي للوقوف على أنشطة المصرف الحالية وأبرز خططه المستقبلية.

ووافقت الجمعية العمومية للمصرف الخليجي التجاري، في مارس الماضي على إدراج أسهم المصرف في سوق دبي المالي.

والمصرف الخليجي التجاري، تأسس في عام 2004 وهو أحد المصارف الإسلامية العاملة في البحرين ويقدم باقة من الخدمات المالية والمصرفية المتكاملة للأفراد والمؤسسات وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.