+A
A-

محمد الرويشد يكشف لـ “البلاد سبورت”: اختيار عيسى بن راشد رئيسًا فخريًّا للرابطة

كشف رئيس رابطة رواد الرياضة العربية باتحاد اللجان الأولمبية العربية الدكتور محمد الرويشد عن تقديم طلب الرئاسة الفخرية للرابطة إلى النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الرئيس الفخري للجنة الأولمبية البحرينية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، متمنيًّا الحصول على موافقته باعتباره رائد الرواد في الوطن العربي.

وتحدث الرويشد عن كيفية نشأة الرابطة وأهدافها وأنشطتها القادمة، مشيدًا بالنجاح الرائع لدورة تأهيل منظومة الاحتراف الرياضي التي نظمتها الرابطة على أرض المملكة مؤخرًا في ظل الدعم الذي قدمته اللجنة الأولمبية البحرينية.

كما كشف الرويشد عن وجود مساع جادة لتأسيس رابطة لرواد الرياضة البحرينية وتحدث حول الكثير من المواضيع التي تخص الرابطة في هذا الحوار الذي خص به “البلاد سبورت”.

“البلاد سبورت”: حدثنا عن نشأة رابطة رواد الرياضة العربية وأهدافها؟

“محمد الرويشد”: تأسست رابطة رواد الرياضة العربية في 23 مارس 2014، أي قبل ثلاث سنوات تقريبًا في المغرب، حيث عقدت الجمعية العمومية للرابطة اجتماعها في الرباط بحضور ممثلين عن 14 دولة عربية برعاية وزير الشباب والرياضة المغربي لانتخاب وتأسيس الرابطة وتم ذلك بالفعل، واختيرت المملكة العربية السعودية مقرًّا للرابطة، وشكلت اللجنة التنفيذية برئاستي وتهدف الرابطة إلى أمرين أساسيين وهما رعاية رواد الرياضة العربية رياضيًّا واجتماعيًّا والهدف الثاني توظيف خبرات الرواد في خدمة الرياضة العربية، ونحن حاليًّا ننضوي تحت اتحاد اللجان الأولمبية العربية ونظمنا منذ التأسيس ما يقارب من 26 فعالية ما بين ندوات ودورات وورش عمل وتكريمات وهناك تفاعل كبير من قبل اللجان الأولمبية العربية بفعالياتنا وبرامجنا تسير بصورة طيبة.

“البلاد سبورت”: أين هي البحرين عن رابطة رواد الرياضة العربية.. لماذا لا يوجد لها تمثيل واضح؟

“محمد الرويشد”: لقد مثل مملكة البحرين في اجتماع الجمعية العمومية الحكم الدولي علي أحمد رضي؛ وهو عضو مؤسس للرابطة، فجميع الدول التي حضرت لديها رابطة في بلدانها ونأمل تشكيل رابطة لرواد الرياضة البحرينية قريبًا، فتشكيل الروابط في الدول العربية تعتبر واحدة من أهم المهام المنوطة بنا، فلدينا الآن روابط في عدد كبير من الدول وهناك أكثر من رابطة في بعض الدول، الهدف منها خدمة جميع منتسبي الحركة الرياضية من إداريين ولاعبين ومدربين وحكام وإعلاميين، وتبقى البحرين في القلب، ولقد وجدنا من اللجنة الأولمبية البحرينية كل التعاون والترحيب في تنظيم دورة تأهيل منظومة الاحتراف الرياضي وهو ما يعكس حرص البحرين على التفاعل الإيجابي مع جهود وأنشطة رابطة رواد الرياضة العربية.

“البلاد سبورت”: وهل هناك جهود فعلية تبذل من أجل تأسيس رابطة لرواد الرياضة البحرينية؟

“محمد الرويشد”: لقد لقينا تفاعلاً وتجاوبًا كبيرًا من أجل تأسيس رابطة لرواد الرياضة البحرينية سواء من عبدالرحمن سيار الذي أيّد الفكرة أو من الأخ علي رضي والكثير من الإخوة والأخوات في البحرين، ونعتقد بأنه حان الوقت لإنشاء رابطة لرواد الرياضة البحرينية، وأستطيع الكشف لكم عن قيامنا بتقديم طلب للشيخ عيسى بن راشد آل خليفة الذي نعتبره رائد الرواد لتولي الرئاسة الفخرية لرابطة رواد الرياضة العربية وهو هرم رياضي بحريني خليجي عربي له إسهامات كبيرة في الارتقاء بمسيرة العمل الرياضي العربي تحديدًا، ونتمنى بأن تلقى دعوتنا له الموافقة على الرئاسة الفخرية لنتشرف بقامة رياضية مثله.

“البلاد سبورت”: هل لديكم لائحة أو إطار تنظيمي ينظم عمل الروابط في الدول العربية لتكون تابعة لأي جهة؟

“محمد الرويشد”: نحن في رابطة رواد الرياضة العربية نعمل تحت مظلة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، ولدينا لائحة عمل وبإمكان جميع الدول الراغبة في تأسيس رابطة خاصة بها أن تتواصل معنا لإعداد لائحة خاصة بها، والأردن على سبيل المثال لديها رابطة تمتلك لائحة تنظم عملها.

“البلاد سبورت”: ومن أين تموّل رابطة رواد الرياضة العربية؟

“محمد الرويشد”: إنه سؤال مهم .. ما نقوم به عبارة عن اجتهادات شخصية من بعض الأخوة في اللجنة التنفيذية، فنحن نسعى لترشيد الإنفاق قدر الإمكان، ونحصل على مصادر تمويل بسيطة من بعض الدول التي نتعاون معها في تنظيم بعض الأنشطة، ولدينا ميزانية لا تسمن لكنها تغني من جوع.

“البلاد سبورت”: ألا تحصلون على دعم من اتحاد اللجان الأولمبية العربية؟

“محمد الرويشد”: لا نحصل على أي دعم من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، ولكننا نتمنى ذلك خلال الفترة القادمة خصوصًا وأن الرابطة تعمل تحت مظلة الاتحاد، كما نأمل الحصول على دعم من هيئة الشباب والرياضة السعودية بما أن مقر رابطة رواد الرياضة العربية في المملكة العربية السعودية، ولدينا مشروع آخر نطمح لتحقيقه يتمثل في إنشاء صندوق تحت مسمى “صندوق الوفاء” لتقديم المساعدة والعون لكل الرياضيين العرب الذين هم بحاجة إلى المساعدة والدعم.

“البلاد سبورت”: وما تعريفكم للرائد الرياضي؟

“محمد الرويشد”: الرائد الرياضي هو كل شخص قدّم عطاءً أو خدمة جليلة للحركة الرياضية العربية سواء أكان لاعبًا أم إداريًّا أم مدربًا أم إعلاميًّا أم حكمًا شريطة أن يكون سنه فوق الـ 35 عامًا.

“البلاد سبورت”: ولكن ألا تعتقد بأن الرائد يجب أن يكون فوق سن الـ 50 على أقل تقدير؟

“محمد الرويشد”: هناك من يرى ذلك فعلاً، ولكن العطاء لا يقاس بالسن فقط وإنما بقيمة العمل، فسن الـ 35 هو شرط الانتساب للرابطة، وقد اخترنا سنًّا مبكرة ليكون لدينا مجموعة من الأعضاء القادرين على خدمة ممن هم فوق سن الـ 50 أو 60 عامًا، فمن يصل إلى هذه السن لا يستطيع خدمة نفسه وهو الذي أفنى عمره في خدمة الحركة الرياضية ومن هذا المنطلق خفضناه إلى سن الـ 35.

“البلاد سبورت”: وما هي أنشطتكم وبرامجكم القادمة؟

“محمد الرويشد”: على مستوى الدورات، فقد نظمنا 4 نسخ من دورة تأهيل منظومة الاحتراف الرياضي التي أقيمت في مصر والأردن والمغرب ومؤخرًا مملكة البحرين، فيما ستقام النسخة الخامسة بمدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة بشهر فبراير 2018 على هامش دورة ألعاب الأندية العربية للسيدات، كما سنشارك في المعرض الرياضي العربي الذي سيقام بالعاصمة المصرية القاهرة، وسننظم أولمبياد الرواد والذي نظمنا نسخته الأولى في مدينة شرم الشيخ المصرية، وهو عبارة عن منافسات رياضية حبية في مجموعة من الرياضات، حيث تضمنت النسخة الأولى منافسات ألعاب القوى وكرة القدم، والنسخة القادمة ستقام بالأردن في عدة رياضات جديدة، فنحن نحرص على أن تكون أنشطتنا ذات صبغة رياضية واجتماعية.

“البلاد سبورت”: لماذا تم اختيار مملكة البحرين لتكون أول دولة خليجية تنظمون بها نشاطكم بعد السعودية بلد المقر؟

“محمد الرويشد”: لما وجدناه من ترحيب وتفاعل كبير من قبل اللجنة الأولمبية البحرينية التي وفرت لنا كافة التسهيلات والخدمات اللوجستية والتي أثمرت عن نجاح دورة تأهيل منظومة الاحتراف الرياضي والتي شهدت مشاركة جيدة من قبل الدارسين العرب وتحديدًا جمهورية العراق بالإضافة إلى مجموعة جيدة من المشاركين البحرينيين سواء من ممثلي الأندية أو الاتحادات الرياضية أو اللجنة الأولمبية، وأكثر ما أسعدني هو تواجد طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة البحرين فنحن نستهدف هذه الشريحة، وبصورة عامة فإن الدورة كانت ناجحة، وهي تعد من أنجح وأفضل الدورات التي نظمناها على مستوى الاحتراف الرياضي وما يميزها التنوع وعدد الدارسين بالإضافة إلى النقاشات المثمرة التي اتسمت بها الحوارات أثناء المحاضرات.

“البلاد سبورت”: نلاحظ بأن أغلب المنتمين لرابطة رواد الرياضة العربية وعلى رأسهم أنت من المنتسبين لكرة الطاولة.. فما السبب؟

“محمد الرويشد”: صحيح.. ولكن الأمر ليس مقصودًا، فالخليط الموجود من جميع الألعاب الرياضية، وشهادتي في الكرة الطاولة مجروحة فإذا كانت لعبة كرة القدم هي الجماهيرية الأولى في العالم فإن كرة الطاولة الشعبية الأولى لكثرة ممارسي هذه اللعبة، فحتى كبار نجوم لاعبي الكرة يمارسونها، ونفتخر بما حققته كرة الطاولة العربية من إنجازات على كافة المستويات، ونحن نتطلع لاستقطاب جميع نجوم وحكام ومدربي وإداريي مختلف الألعاب الرياضية وليس كرة الطاولة فقط.