+A
A-

الأستراليون استمتعوا بتجربة “عشق آباد”

أجمع الرياضيون والمسؤولون في قارة أوقيانيا على أن مشاركتهم في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات والفنون القتالية في عشق آباد كانت تاريخية وناجحة للرياضة في منطقتهم، واعتبروا أن الخبرة من هذه المشاركة ستعود بالفائدة عليهم في السنوات المقبلة.

وشارك رياضيو 19 دولة يمثلون اللجان الأولمبية الأوقيانية في الدورة بعد أن قبلوا دعوة المجلس الأولمبي الآسيوي برئاسة الشيخ أحمد الفهد الصباح على خوض المنافسات في عشق آباد.

وقارة أوقيانيا كبيرة وفيها العديد من المناطق النائية، ويستغرق الأمر أحيانا نحو يومين مع نفقات كبيرة؛ لكي يتمكن الرياضيون من السفر لخوض المنافسات في الخارج.

لكن كرم تركمانستان بتحمل نفقات سفر رياضيي أوقيانيا، وبلغ عددهم نحو 250 رياضيا أمن لهم فرصة نادرة للمنافسة مع أفضل الرياضيين في آسيا في 11 رياضة مختلفة شاركوا فيها.

وقالت الأمينة العامة للجنة الأولمبية في فيجي لورين مار: نحن نشكر حقا اللجنة المنظمة في تركمانستان والمجلس الأولمبي الآسيوي. رياضيونا الذين شاركوا على هذه المنشآت تمكنوا من رفع مستوياتهم؛ لأننا لا نملك هذه الملاعب في فيجي.

واعتبر مسؤولون أستراليون أن دورة الألعاب الآسيوية للصالات شكلت فرصة نادرة لرياضييها للتنافس ضد الرياضيين الآسيويين في ألعاب مازالت قيد التطور في بلادهم خصوصا فنون الدفاع عن النفس.

وقال رئيس البعثة الأسترالية جون سول: كانت التجربة برمتها لا تصدق لرياضيينا. إن الحصول على فرصة المنافسة الدولية ضد رياضيين على هذا المستوى العالي كان رائعا لاكتساب الخبرة التي سيستفيد منها فريقنا لفترة طويلة استعدادا للألعاب المقبلة.

وأضاف: لقد تعلم رياضيونا الكثير، ونحن نقدر فعلا الحصول على فرصة إجراء التدريبات والمنافسة على أحدث الملاعب والمنشآت. استمتع رياضيونا فعلا بالإقامة في القرية الأولمبية والتقوى بالكثير من الأصدقاء الجدد من أستراليا ودول أخرى.

ويعمل المجلس الأولمبي الآسيوي مع اللجان الأولمبية الأوقيانية على تعزيز التعاون بين المنطقتين، وقد بدأت هذه المبادرة تعطي ثمارها.