+A
A-

وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله

قال وفد الأكراد الذي وصل، أمس السبت، لبغداد إنهم سيناقشون مع الحكومة العراقية والكتل البرلمانية تفاصيل في الاستفتاء لا تأجيله حيث سيجرى في موعده المحدد غدا الاثنين.

وجاءت التطورات بعد تأجيل مؤتمر صحافي لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وسط تسريبات أن سبب التأجيل هو مناقشات لاستبعاد المناطق المتنازع عليها من الاستفتاء. ولا تزال المساعي بين أربيل وبغداد جارية بغية مناقشة إمكانية التوصل إلى حل يرضي الطرفين، على الرغم من أن مسؤولا كرديا أكد أمس أن الاستفتاء جار في موعده. كما بحث قائد الجيش التركي ونظيره العراقي تداعيات الاستفتاء في كردستان العراق. وقال قائد الجيش التركي: “متفقون مع بغداد على وحدة أراضي العراق” مضيفا أن “الاستفتاء قد يتسبب في حريق بالمنطقة لا يمكن السيطرة عليه”. وقد غادر وفد المجلس الأعلى للاستفتاء المفاوض إقليم كردستان، أمس، متوجهاً إلى العاصمة العراقية بغداد، للتباحث حول استفتاء الاستقلال الذي سيجرى يوم غد. وفي هذا السياق أكدت مصادر كردية للعربية أن الوفد سيلتقي بالأحزاب السياسية على رأسها التحالف الوطني (الشيعي) في مقر إقامة الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

في المقابل، لوحت تركيا بخطوات سياسية واقتصادية و”أمنية” في حال المضي في الاستفتاء، وأكد متحدث باسم الرئاسة السبت أن هذا الاستفتاء خطأ جسيم وسيثير أزمات جديدة في المنطقة.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أجل المؤتمر الصحافي الذي كان يفترض أن يعقده صباح أمس بشأن الاستفتاء، بحسب ما أشارت رئاسة وزراء الإقليم في أربيل. وقال المكتب الإعلامي لرئيس وزراء كردستان العراق إن “المؤتمر الصحافي سيعقد الأحد، وسيتم الإعلان عن المكان والزمان لاحقا”.

ويتعرض بارزاني لضغوط وتحذيرات دولية متزايدة للعدول عن رأيه وتأجيل الاستفتاء المرتقب في الخامس والعشرين من سبتمبر الحالي. بل إنه سيكون بداية حوار مع بغداد حيال الخلافات النفطية والمالية.