+A
A-

10 مخاطر تثير قلق الشركات حول العالم

 من بين 12 ألف و411 مديراً تنفيذياً عبر 136 دولة، رصد مسح حديث أكثر المخاطر المثيرة للقلق، والتي من المحتمل أن تواجه الشركات للقيام بالأعمال على مستوى العالم خلال الـ 10 سنوات المقبلة.

وحدد المسح الذي أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع شركات “مارش آند ماكلينان” ومجموعة “زيوريخ” للتأمين، في الفترة من فبراير إلى يونيو من العام الجاري، المخاطر الاقتصادية والمجتمعية التي تواجه الشركات، والتي جاء في مقدمتها البطالة، والأزمات المالية، وفشل حكومة البلاد فى توفير الاستقرار.

ومن المقرر أن تنشر النتائج التفصيلية من تقرير المخاطر العالمية المثيرة للقلق في يناير المقبل، إلى جانب التقرير العالمي الجديد للمخاطر.

وذكرت الدراسة الجديدة أن البلاد الواقعة في أميركا الشمالية وشرق آسيا والمحيط الهادئ هي الأكثر قلقاً من مخاطر الهجمات السيبرانية، بينما اتجهت باقي الدول إلى البطالة أو “العمالة الناقصة”، والأزمات المالية؛ بوصفهما أكبر خطرين.

ولا تزال “البطالة” محتفظة بالمركز الأول في أكبر المخاطر منذ العام الماضي، بينما احتل الإرهاب صدارة المخاطر في الولايات المتحدة، بعدما كان في المركز الثالث العام الماضي.

ووفقاً للمسح الجديد، فإن الشركات البريطانية ترى أن الأزمات المالية تشكل مخاطر أكبر من الهجمات السيبرانية، والتي  احتلت المركز الأول في العام الماضي، وهو ما أرجعه التقرير إلى التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال كبير مسؤولي مخاطر التأمين التجاري بمجموعة زيورخ للتأمين، جون سكوت، إن المخاطر والأحداث الجيوسياسية أدت إلى الشكوك التي تثير تساؤلات حول كيفية القدرة على مواجهة تلك المخاطر رغم أن النمو الاقتصادي والتطورات التكنولوجية يخلقان فرصاً جديدة.

بينما قال رئيس المخاطر العالمية والرقمية في “مارش”، جون درزك، إن قادة الأعمال في العديد من أكبر الاقتصادات في العالم، يعتبرون “السيبرانية” أكبر المخاطر.                                                              

وذكرت الدراسة أن أهم المخاطر العالمية في 2017 تتمثل في الآتي: البطالة أو العمالة الناقصة، الأزمات المالية، فشل الحكومة الوطنية، صدمات مفاجئة لأسعار الطاقة، عدم الاستقرار الاجتماعي، فشل المؤسسة المالية، فشل البنية التحتية، الهجمات السيبرانية، الصراع بين الدول، والهجمات الإرهابية.