+A
A-

“العمل” و“الأعلى للمرأة”: مشروع لتحسين أوضاع العاملات في رياض الأطفال

كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري عن مشروع لتحسين رواتب وأوضاع العاملات في رياض الأطفال، وذلك بالتعاون مع عدة جهات رسمية.

وأردف الدوسري في تصريح لـ”البلاد”: إن صندوق العمل “تمكين” سيتولى دعم رواتبهن، وهناك تنسيق وعمل مشترك بين عدة جهات في إطار فريق شُكل برئاسة المجلس الأعلى للمرأة للنهوض بواقع العاملات في هذا القطاع الحيوي.

وأشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي واحدة من الجهات العضو في هذا الفريق.    

وأكد وكيل العمل صعوبة أوضاع العاملات في الرياض، غير أنه أشار في الوقت ذاته إلى “عدم تحبيذ” فكرة فرض الزيادة في رواتبهن على إدارة الروضات التي قد تلجأ إلى رفع الرسوم على أولياء الأمور، والذين بدورهم قد يضطرون إلى إخراج الأطفال من هذه المؤسسات التربوية لضعف المقدرة المادية.

المصدر المسؤول

وفي ذات الشأن، أكد مصدر مسؤول في المجلس الأعلى للمرأة لـ”البلاد” (فضل عدم ذكر اسمه) ما طرحه وكيل العمل بأن صندوق العمل “تمكين” سيتولى دعم رواتب العاملات في رياض الأطفال.  غير أن المصدر لم يكشف عن مقدار الدعم، أو عن موعد البدء في تنفيذ المشروع، مؤكدًا أن الاجتماع الأخير للفريق المؤقت المعني بدراسة وتطوير وضع العاملات بدور الحضانة ورياض الأطفال قد أقرّ فعليًّا مقدار الدعم الذي ستقدمه “تمكين”.   

فريق متكامل

ولفت إلى أن الفريق تترأسه عضو المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، وعضوية ممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، وصندوق العمل “تمكين”.

وبيّن أن الاجتماع الأخير للفريق بحث أيضًا رفع كفاءات العاملات بدور الحضانة ورياض الأطفال بالتعاون مع جامعة البحرين، وتفاصيل برنامج وخطة لتعديل الحد الأدنى من رواتب العاملات في القطاع بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتحدث المصدر بأن الاجتماع الأخير أيضًا ناقش تفصيلات برامج تدريبية مصممة بهدف رفع القدرات لدى العاملات وتغطية نفقاتهن، وشدّد على ضرورة مراجعة عدد من القرارات والأنظمة المتعلقة بتمديد ساعات العمل برياض الأطفال، وتعديل الإجازة السنوية والصيفية للعاملات في القطاع.