+A
A-

موسكو تدعو واشنطن إلى عدم استخدام القوة ضد كوريا الشمالية

دعت موسكو أمس الخميس واشنطن إلى عدم استخدام القوة ضد كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخا عبر أجواء اليابان، وذلك في اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين ليل الأربعاء الخميس.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأميركي ريكس تيلرسون “بضرورة الامتناع عن أي إجراء عسكري تكون تداعياته غير معروفة” بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

ووصف الوزير الروسي أيضا خلال المكالمة التي تمت بمبادرة من الأميركيين أي تشديد للعقوبات ضد بيونغ يانغ بانه “خطير ويأتي بنتائج عكسية”.

وشدد لافروف “مجددا على عدم وجود بديل للبحث عن نهج سياسي دبلوماسي لتبديد التوتر في شبه الجزيرة الكورية”.

ومع تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب ب”النار والغضب” ضد بيونغ يانغ وإطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الثلاثاء تزايدت حدة التوتر في الشهر المنصرم.

وحذرت كوريا الشمالية من أن عمليات إطلاق صواريخ أخرى قد تحصل.

ودان لافروف وتيلرسون إطلاق الصاروخ الذي يشكل “انتهاكا فاضحا من جانب بيونغ يانغ لقرارات مجلس الأمن الدولي” بحسب الخارجية الروسية.

من جهتها نددت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس خلال مؤتمر صحافي “بسباق لاستخدام القوة يدفع المنطقة إلى حافة نزاع مسلح” ودعت “كل الدول” إلى دعم خارطة الطريق التي اقترحتها موسكو وبكين لنزع فتيل الأزمة.

وقد عرضت موسكو وبكين عدة مرات تجميدا مزدوجا للتحركات، اي وقف التجارب النووية وإطلاق الصواريخ البالستية الكورية لشمالية من جهة ووقف المناورات العسكرية المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من جهة أخرى.