+A
A-

“المهن الصحية” تعمم بشأن استخدام “بالونات السمنة”

اصدرت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا) مريم الجلاهمة تعميما أمس حمل الرقم 6 لسنة 2017، لجميع المؤسسات الصحية بالمملكة، وتضمن التعميم توصيات عن مخاطر محتملة لأنظمة بالون المعدة المملوء بالسوائل المستخدم لعلاج السمنة.

وأوضحت الجلاهمة في تصريحات صحافية أن التعميم هو بمثابة تنبيه، مردفة بأنه لم يرد للهيئة مثل هذه المضاعفات، ولكن يقع على عاتق الهيئة تعميم أي تنبيه دولي يعلن عنه، وهذا لمنع استخدام هذا النوع من العلاجات، بل جاء بناء على تحذير هيئة الدواء والغذاء الأميركية.

وأشارت الجلاهمة في التعميم الى أنه وفي إطار متابعة الهيئة الوطنية لآخر المستجدات والأخبار المتعلقة بالأجهزة الطبية والعمليات الجراحية المستخدمة لعلاج السمنة، فإن الهيئة تود التنبيه بإعلان هيئة الدواء والغذاء الأميركية الصادر بتاريخ 10 أغسطس 2017، والمتعلق بحدوث أثر عكسي على المريض جراء تركيب نظام بالون المعدة المملوء بالسوائل المستخدم لعلاج السمنة والذي يوضع بالمعدة لمدة أقصاها 6 أشهر ومن خلال أجراء يتم بالمناظير بحيث تصنف الآثار العكسية كنوعين.

وأشارت الجلاهمة إلى أن النوع الأول عبارة عن زيادة بحجم الهواء أو السوائل بـ “البالون” بقدر أكثر من اللازم مما يستدعي ضرورة إزالته في وقت مبكر. والنوع الثاني عبارة عن إصابة بالتهاب حاد بالبنكرياس مما يستدعي إزالة البالون في وقت سابق لأوانه.

وأوصت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية بالمتابعة الدقيقة للمرضى الذين خضعوا لهذا النوع من الإجراءات، ضرورة الإبلاغ عن أي أثر عكسي يشتبه في ارتباطها بالمنتجات المذكورة أو غيرها من المنتجات الطبية للقسم المختص بالهيئة الوطنية أو عبر الموقع الإلكتروني ([email protected])، داعية الى تعميم المعلومات في المؤسسات الطبية.

يذكر أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أجرت في 2016 نحو 444 علمية تفتيش ميدانية لضمان الامتثال لمعايير وأنظمة الهيئة، وتم تحديد الانتهاكات بحسب درجتها البسيطة والجسيمة، واتخذت الإجراءات اللازمة ضد المنشآت المخالفة.