+A
A-

الحسن: انخفاض معدلات تعاطي وتهريب المخدرات

ترأس رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن، صباح أمس، الاجتماع الخاص بمناقشة توصيات بعثة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، بحضور ممثلين عن النيابة العامة ووزارة الصحة، ووزارة شؤون الشباب والرياضة، وعدد من إدارات وزارة الداخلية.

وفي الاجتماع، رحب رئيس الأمن العام بالحضور من ممثلي الجهات الحكومية، مشيدا بالجهود التي تضطلع بها بالتعاون مع وزارة الداخلية في مجال التصدي لآفة المخدرات والحد من مخاطرها، مشيرًا إلى أن الجهود المشتركة ساهمت في خفض معدلات تعاطي وتهريب الآفة، مؤكداً استمرار الجهود الحكومية في التصدي والوقاية منها قدر الإمكان في المستقبل.

وناقش الاجتماع أهم الإجراءات التي اتخذتها الجهات الحكومية المعنية في العامين الماضيين، التي تضمنت ما تم تنفيذه بشأن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، ودورها في التصدي لآفة المخدرات على مستوى الاتجار والترويج والتعاطي.

وفي الاجتماع، قدم الوكيل المساعد للمراكز والهيئات الشبابية بوزارة شؤون الشباب والرياضة الشيخ صقر بن سلمان آل خليفة إيجازًا عن برنامج الوقاية من المخدرات “تكاتف”، الذي يهدف إلى خلق جيل واع مدرك لمخاطر المخدرات، وتمكين الشباب البحريني وتأهيله في برامج الوقاية من المخدرات، منطلقا في ذلك من قيم الانتماء والولاء والمواطنة والإبداع والجودة والإتقان، من خلال الاعتماد على عدد من الشركاء الوطنيين والدوليين، ويعتمد البرنامج في تنفيذه على مواد تدريبية عامة وأخرى متخصصة على أن تقوم جهة خارجية متخصصة بتقييم البرنامج وفق آليات محددة.

من جانبه، قدم مدير إدارة الوقاية من الجريمة ومدير برنامج مكافحة العنف والإدمان (معاً) علي أميني عرضًا عن جهود القائمين على البرنامج والذي يعد تجسيدا لإستراتيجية الشراكة المجتمعية مسلطاً الضوء على أبرز النتائج التي حققها البرنامج والتي تكللت بالنجاح على أكثر من صعيد.

كما تطرق رئيس النيابة بالنيابة الكلية مهنا الشايجي إلى الإجراءات التي قامت بها لجنة إتلاف أو تسليم المواد المخدرة والأدوات المحكوم بمصادرتها، موضحا قرار تشكيل هذه اللجنة واختصاصاتها.

من جانبه، أكد عادل العوفي، وهو استشاري طب نفسي بوزارة الصحة أهمية إنشاء مصحة علاجية متخصصة تعنى بعلاج المدمن وإعادة تأهيله، مشيدا بتخصيص أرض لتشييد المشروع عليها، حيث سيتم تشكيل لجنة لدراسة احتياجات إنشاء هذا المشروع.

وتطرقت استشارية الأمراض المعدية بوزارة الصحة صفاء الخواجة إلى جهود اللجنة الوطنية لمكافحة متلازمة النقص المناعي المكتسب (الايدز)، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة استناداً إلى القانون المنظم لذلك.

وأشارت سمر سالم وهي صيدلي أول بوزارة الصحة إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في تنظيم عملية إصدار تراخيص استيراد السلائف الكيميائية بالتعاون مع الجهات المعنية مثل شؤون الجمارك والإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية والمجلس الأعلى للبيئة.

وفي ختام الاجتماع، أعرب رئيس الأمن العام عن شكره وتقديره لممثلي الجهات الحكومية على الاهتمام والجهود المبذولة والتنسيق المتميز، وهو ما ساهم في تحقيق نتائج إيجابية ملموسة في مجال الحد من مخاطر المخدرات.